لكل مرضى السكري... هكذا تحمون اقدامكم!

لكل مرضى السكري... هكذا تحمون اقدامكم!

ان مرض السكري يترك العديد من الإنعاكسات والآثار السلبية على الشخص فقد يظهر خلل في عمل الكلي أو ضعف في شبكة العينين قد يصل الى العمى وظهور بثور في القدمين. فما هو الخطر الذي يسببه السكري على الرجلين؟.

 

ان مرض السكري يترك انعكاساته على العديد من اجزاء الجسم ومنها القدمين، فعندما تصاب تسمى الحالة بالقدم السكرية. فتظهر عند مريض السكري بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية.  ومرض القدم السكري هو حالة طبية تتعرض فيها قدم مريض السكرى للأضرار في تركيبها أو وظيفتها وتظهر هذه الحالة بعد اصابة الشخص بمرض السكري لفترة طويلة. ان مرض القدم السكري يحدث نتيجة اعتلال للعصاب الطرفية وقصور الدورة الدموية للقدم نتيجة السكر.

 

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

 

طريقة تشخيص المرض وعواقبه

 

ينصح الأطباء مرضى السكري بفحص أقدامهم يومياً لملاحظة ان كان هناك من وجود لجروح صغيرة أو بثور. ويشدد الأطباء على فحص باطن القدم أيضا بواسطة مرآة. وعند ملاحظة اي امر غير اعتياد يفضل مراجعة الطبيب لأنه في حل اهمال تلك البثور قد تلتهب وتصيبها عدوى وقد ينتشر الإكزيما في القدم وفي بعض الحالات تحصل عملية بتر للأطراف المتضررة. 

 

مضاعفات مرض السكري كثيرة... فاحذروا منه!

 

اسباب الإصابة بالقدم السكري

 

-  التهاب الأعصاب الطرفية الذي يؤدي إلى فقدان الإحساس أو نقصه لدى مرضى السكري وبالتالي يتم اكتشاف القروح والجروح في وقت متأخر.

-  اختلال وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي, مما يؤدي إلى فقدان الإحساس بالألم والافراز. فيصاب مريض السكري بجروح خطرة أو قورح دون ان يدري وتتوقف عملية  افراز ما يكفي من العرق من أجل ترطيب الجلد.

-  ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين تحت الركبتين بسبب تراكم السكر في الدم.

-  العدوى الجرثومية التي تسبب اهتراء أنسجة القدم المصابة.

 

طرق الوقاية

 

-  اجراء فحص عام للاقدام، بما في ذلك اختبار الاحساس بالقدمين، مرة واحدة على الاقل كل سنة؛ كما يجب مراقبة القدمين يوميا في المنزل.

-  الحفاظ على نظافة القدمين، عن طريق غسلهما يوميا بماء فاتر وتجفيفهما بعد الغسل لتفادي الإصابة بالفطريات.

-  انتعال احذية مريحة، ملائمة ومخصصة لمرضى السكري. يجب أن يكون الحذاء مناسبا لمقاس القدم وليس ضيقاً.

 

احموا انفسكم من القدم السكرية

 

-  ينبغي التأكد من خلو الاحذية من النتوء او اي امر قد يجرح قبل انتعالها.

-  من المحبذ ارتداء جوارب قطنية.

-  استخدام الزيت او المرطبات الخاصة للحفاظ على رطوبة القدمين ومنع تشققهما.

-  عدم قص اظافر القدمين كثيرا ويفضل استعمال المبرد لتجنب اي جرح.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟