لون البلغم قد يشير الى الاصابة بأمراض خطيرة

لون البلغم قد يشير الى الاصابة بأمراض خطيرة!

امراض يشير اليها لون البلغم

تترافق بعض الحالات الصحية مع المعاناة من البلغم، أي كالاصابة بالانفلونزا، نزلات البرد وبعض مشاكل الجهاز التنفسي. وبالفعل يعتبر البلغم من الأمور المزعجة التي تؤثّر على المريض طيلة فترة اليوم وخصوصاً بعد الاستيقاظ من النوم، اذ سيشعر بوجود كمية كبيرة من البلغم في الحلق وسيحتاج لافراغه عن طريق السعال.


هل ممكن أن يشير لون البلغم الى أمراض معيّنة؟

نعم، لدى بعض الأشخاص قد تستمر معاناتهم من البلغم لفترة طويلة ما يحتاج الى مراجعة طبيّة. فلون البلغم قد يدلّ على المعاناة من أمراض خطيرة، واليكم أبرزها:

- لون البلغم الرمادي المائل الى الأبيض يشير الى الاصابة بالفطريات او حتى حالات صحية أكثر تفاقماً يمكن للطبيب ان يشخّصها.

- البلغم الأخضر يدل على عدوى بكتيرية في الجسم، ويعاني المريض في هذه الحالة من الحمى ومشاكل حادة في الجهاز التنفسي.

- أمّا بالنسبة للبلغم باللون البني، بالأخص في فترة الصباح، على الاصابة بالانسداد الرئوي الذي يعتبر من الأمراض الخطيرة، أو قد يكون ذلك نتيجة التهاب الشعب الهوائية.

- وصولاً الى البلغم الدموي أو المصحوب بكمية من الدم، فهنا يكون ذلك بسبب الاصابة الالتهاب الرئوي الحاد، جلطة رئوية أو سرطان الرئة.


متى يكون لون البلغم طبيعي؟

- في البداية علينا معرفة أنّ المعاناة من كميات البلغم تكون طبيعية في حال الاصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا، وينتهي ذلك بعد الشفاء من هذه الحالات الصحية. وهناك بعض الأدوية التي يمنحها الطبيب للمريض تساعده بشكلٍ كبير على التخلص من البلغم أو امكانية التخلّص منه بفترة قصيرةعند السعال.

- يكون البلغم باللون الأصفر أو الأبيض طبيعي عند السعال بسبب مضاعفات الانفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي العادية والتي يمكن الشفاء منها بعد مرور أيّام قليلة على الاصابة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اليكم المزيد من المواضيع الصحية المهمة عبر الروابط التالية: 

كيف يمكن أن تعرفوا اذا كان السعال لديكم تحسسياً؟

إيّاكم محاولة كتمان العطس! اكتشفوا عواقب ذلك

كيف يمكن أن تعالجوا الانفلونزا في المنزل؟

‪ما رأيك ؟