ما الأعراض التي تدل على الإصابة بعرق النسا؟

ما الأعراض التي تدل على الإصابة بعرق النسا؟

عرق النسا هو الألم الناجم عن تعرّض العصب الوركي للضغط الشديد، وهو أطول عصب في الجسم ويتفرع من أسفل الظهر ممتداً إلى الوركين والأرداف وأسفل الساق. وفي العادة، يؤثر هذا الألم على جانب واحد من الجسم وقد يكون شديداً في بعض الحالات. فما هي أعراض عرق النسا الشائعة والتي تؤشر إلى الإصابة بهذه الحالة؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
ألم أسفل الظهر

ألم أسفل الظهر

الألم الذي يبدأ من أسفل الظهر مروراً بالجانب الخلفي من القدم وصولاً إلى أسفل الساق، يُعتبر علامة مؤكدة لعرق النسا. ويتراوح هذا الألم بين الخفيف والشديد بحسب الحالة، ويزداد سوءاً مع الحركات المفاجئة التي يقوم بها الجسم وعند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت.

2
عدم الراحة

عدم الراحة

الشعور بعدم الراحة بشكلٍ دائم مع ألم متفرق من وقتٍ إلى آخر تختلف حدّته، قد يكون دلالة على الإصابة بعرق النسا خصوصاً مع وجود بعض الآلام والمشاكل في الظهر مما يؤثر على العصب الوركي. وعدم الراحة يشمل أي مكان يغطّيه هذا العصب.

3
ضعف عضلي في الساق

ضعف عضلي في الساق

تصاب العضلات والأربطة في الساق المصابة بعرق النسا، بالضعف العام الملحوظ مما قد يجعل من الصعب تحريكها في بعض الأحيان عندما يكون ألم العصب الوركي شديداً. وينتج هذا الضعف عن تضرر العصب والتهابه في بعض الأحيان نتيجة الضغط الشديد عليه.

4
خدر ووخز

خدر ووخز

يشعر بعض المصابين بعرق النسا بالخدر والوخز على طول امتداد العصب الوركي، ويكون هذا الشعور ملحوظاً على طول امتداد الساق من أسفل الظهر مما يصعّب الحركة والقيام ببعض النشاطات التي تتطلب بذل المجهود.

5
مشاكل في العمود الفقري

مشاكل في العمود الفقري

قد تكون المعاناة من بعض المشاكل في الظهر والعمود الفقري من المؤشرات التي تدل على احتمال الإصابة بعرق النسا. فعادة ما ينشأ عندما يضغط القرص المنفتق أو النتوءات العظمية في العمود الفقري أو تضيق مسافات العمود الفقري على جزء من العصب. وهذا يسبب الالتهابات والشعور الألم والخدر والوخز.

6
أعراض أخرى

أعراض أخرى

المعاناة من مشاكل في المفاصل أو التهاب فيها قد يزيد من خطر الإصابة بعرق النسا وتضرر العصب الوركي. ومن الأعراض أيضاً مواجهة مشاكل في التحكم بالأمعاء أو المثانة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن آلام عرق النسا إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟