ما هي العوامل التي تؤدي إلى مرارة الفم؟

ما هي العوامل التي تؤدي إلى مرارة الفم؟

يمكن أن يكون الطعم المرّ في الفم ردّ فعل طبيعي لتناول الأطعمة اللاذعة أو الحامضة، ولكن عندما يستمرّ هذا الامر لفترة طويلة قد يثير قلقكم. فمرارة الفم قد ترتبط بالعديد من العوامل، منها بعض الأمراض حتى.

أسباب مرارة الفم

1

إهمال نظافة الفم

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لمرارة الفم، خاصة عند الاستيقاظ، ويحدث بسبب تراكم اللعاب والبكتيريا على اللسان والأسنان واللثة، مما يسبب رائحة الفم الكريهة. من هنا، احرصوا على تنظيف أسنانكم بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم، مرة بعد الاستيقاظ ومرة أخرى قبل النوم. من المهم أيضًا تنظيف اللسان بالفرشاة بسبب تراكم البكتيريا والخلايا الميتة.

 

2

المضادات الحيوية أو مضادات الاكتئاب

 

هناك بعض الأدوية التي، عند تناولها، يمتصها الجسم ويطلقها في اللعاب، مما يسبب مرارة الفم. بعض الأمثلة هي المضادات الحيوية، مثل أدوية النقرس أو الأدوية المستخدمة لعلاج بعض أمراض القلب. قد يعاني الأشخاص الذين يستخدمون مضادات الاكتئاب أيضاً من جفاف الفم في كثير من الأحيان، مما قد يغير حاسة التذوق.

3

الحمل

المرارة في الفم، المعروفة أيضاً باسم الطعم المعدني في الفم، هي من الأعراض الشائعة جداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتحدث بسبب التغيرات الهرمونية. عادة ما تستمرّ هذه التغييرات لبضعة أيام فقط ثم تختفي بشكل طبيعي. من الطرق الرائعة للتخلص من مرارة الفم في شرب عصير الليمون.

4

الارتجاع الحمضي المريئي

قد يكون الارتجاع الحمضي المريئي من بين العوامل التي تؤدي الى مرارة الفم. تحدث هذه الحالة عندما تصبح العضلة العاصرة في الجزء العلوي من المعدة ضعيفة وتسمح للحمض أو الصفراء بالارتفاع في أنبوب الطعام. يميل الارتجاع المعدي المريئي إلى تهيج أنبوب الطعام، ممّا يتسبب في إحساس بالحرقان في الصدر أو البطن.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟