ما هي المدة التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الورق؟

ما هي المدة التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الورق؟

 فيروس كورونا على الورق

ينتشر الفيروس التاجي الجديد عادة عن طريق الرذاذ عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. تحمل القطرات جزيئات فيروسية ويمكن أن تهبط على أنف أو فم شخص آخر أو يتم استنشاقها. لكن من المحتمل أن تصابوا بالفيروس التاجي إذا لمستم سطحاً أو جسماً به جزيئات فيروسية ثم لمس فمكم أو أنفكم أو عينيكم. يعتمد عمر الفيروس على سطح معين على عدد لا يحصى من العوامل، بما في ذلك درجة الحرارة المحيطة والرطوبة ونوع السطح. ولكن، كم يبقى فيروس كورونا على الورق؟

 

فيروس كورونا على الورق

اختبر الباحثون من University of Hong Kong, عمر الفيروس في غرفة تبلغ درجة حرارتها 21 درجة مئوية في رطوبة نسبية 65%. بعد ثلاث ساعات اختفى الفيروس من الورق والمناديل الورقية. استغرق الأمر يومين حتى يترك الخشب والقماش، أمّا وبعد أربعة أيام، لم يعد من الممكن اكتشافه على الزجاج أو النقود الورقية. وقد بقي لمدة سبعة أيام على الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك.

كتب المؤلفون أن اللافت للنظر أن الفيروس التاجي كان لا يزال موجوداً على الجانب المواجه للخارج من القناع الجراحي في اليوم السابع من الدراسة.

تتضمن بعض الأمثلة على المنتجات الورقية الشائعة ما يلي:

- النقود ورقية

- الرسائل والقرطاسية المصنوعة من الورق

- المجلات والصحف

- مناديل ورقية

- ورق مراحيض

كما ووجدت دراسة نشرتها المجلة العلمية The Lancet أنه لا يمكن العثور على فيروس قابل للحياة على ورق الطباعة أو المناديل الورقية بعد 3 ساعات. ومع ذلك، يمكن اكتشاف الفيروس على النقود الورقية لمدة تصل إلى 4 أيام.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

غسل اليدين

من المهم جداً غسل اليدين لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية بالماء والصابون. وفي حال لم تكن متوفرة، فلا بدّ من ان تستخدموا معقّمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

 

التباعد الاجتماعي

من المهم ان تلتزموا بالتباعد الاجتماعي، وان تحرصوا على إبقاء مسافة آمنة، حوالي مترين مع الأشخاص الآخرين.

 

وضع الكمامة

من الضروري وضع الكمامة خصوصاً عند الخرزج من المنزل، او حتة مقابلة أيّ شخصٍ لا يعيش معكم في نفس المنزل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟