هل التلوّث يزيد من خطورة الاصابة بفيروس كورونا؟

هل التلوّث يزيد من خطورة الاصابة بفيروس كورونا؟

 هل التلوث يزيد انتشار فيروس كورونا

لقد ثبت على نطاق واسع أن تلوث الهواء يضرّ بالجهاز التنفسي، فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب تلوث الهواء في حدوث 4.2 مليون حالة وفاة مبكرة سنوياً. وسط فيروس كورونا المستجدّ، اكتشف العلماء ان تلوّث الهواء يسبب بعض الضغط على الجهاز التنفسي للمريض.

 

هل التلوث يزيد انتشار فيروس كورونا

اكتشفت دراسة بيئية سابقة أجريت خلال جائحة السارس والتي أثّرت على أجزاء من الصين وهونغ كونغ وكندا وجود علاقة إيجابية بين الوفيات المرتبطة بالسارس وتلوث الهواء المحيط في التعرض على المدى القصير والطويل. بالنظر إلى العلاقة الوثيقة والتشابه في أعراض فيروس كورونا المستجدّ والسارس، فيتوقع العلماء وجود ارتباط بين التلوث وفيروس كورونا المستجدّ.

الّا انه، ووفقاً لدراسةٍ جديدة من جامعة هارفارد فإن متوسط التعرض طويل الأمد للجسيمات الدقيقة PM2.5 كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة. ووجدت الدراسة أنه حتى الزيادة الطفيفة البالغة 1 ميكروغرام / م 3 في مستويات PM2.5 ارتبطت بزيادة بنسبة 8% في الوفيات المرتبطة بـ COVID-19.

كما ويزيد التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء من مخاطر الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن. فالجهاز التنفسي هو أول نقطة تلامس مع الجزيئات المحمولة في الهواء ويمكن أن يؤدي التهيج الناتج إلى استجابة التهابية في الرئتين. قد تؤدي التأثيرات الجهازية إلى زيادة تجلط الدم، وإطلاق السيتوكين، وزيادة خطر الإصابة بأحداث القلب والأوعية الدموية، كما لوحظ لدى بعض مرضى فيروس كورونا المستجدّ.

 

بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا

- من المهم جداً غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون، لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، فمن المهم استخدام معقّمات اليدين التي تحتوي على 60% وأكثر من الكحول.

- من الضروري ايضاً تجنّب التجمعات الكبرى، ووضع الكمامة في حال الخروج من المنزل.

- تطهير الاسطح عالية اللمس بإستمرار.

- تجنب الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد والانفلونزا.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم إرشادات التعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

ما هي الأعراض الأشدّ خطورة لفيروس كورونا؟

كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟