هل تحتاج البدء بإستخدام جهاز فحص السكر؟ اليك الخطوات التي يجب أن تتبعيها

هل تحتاج البدء بإستخدام جهاز فحص السكر؟ اليك الخطوات التي يجب أن تتبعيها

تختلف أشكال وأحجام أحص السكر الذاتي في الاسواق، ولكن جميعها تعتمد على نفس المبادىء، فالاساس الرئيسي لمرضى السكري يكمن بالحفاظ على مستوى السكر في الدم بنسبة طبيعية لا تؤثر عليه بشكل سلبي.

 

في هذا المقال من صحتي سنوضح بالخطوات الصحيحة الطرق المثالية والصحيحة لاستخدام جهاز فحص السكري للحصول على النتائج والقراءات بشكل دقيق وصحيح من دون اخطاء.

 

 

أولاً: تحضير الادوات

 

في الخطوة الاولى يجب تجميع الادوات الخاصة بالجهاز وهي عادة تكون مؤلفة من السلك الذي يوصل الجهاز بالحاسوب وهو سلك يوجد في بعض انواع اجهزة القياس، والابرة التي تستخدم للفحص وتسمى لانسيت وحقيبة الجهاز والادوات والجهاز الرقمي والجهاز المستخدم لوخز الجلد بالاضافة الى الغطاء الذي يحدد عمق الغرز والشريط الذي يستخدم لتوصيل الدم بالجهاز والزجاجة التي تحتوي على اشرطة القياس.

 

ثانياً: النظافة الشخصية ضرورية 

 

النظافة الشخصية ضرورية وأساسية قبل إجراء فحص السكري، فيجب غسل الايدي جيداً بالماء الدافئ والصابون قبل استخدام الجهاز كما يمكن استخدام قطنة معقمة ومبللة بالكحول الطبي وتطهير المنطقة جيداً قبل الفحص ثم تجفيفها جيداً قبل استخدام الابرة.

 

ثالثاً: وخز الاصبع وشريط الفحص 

 

يتم سحب شريط الفحص من الزجاجة المخصصة لذلك ووضعها بشكل كامل في الجهاز الرقمي، وضبط الجهاز بشكل تلقائي على نوع الاشرطة الجديدة لذلك يجب التأكد اذا كان جهازك يحتاج الى اعادة المعايرة ام لا قبل استخدام زجاجة جديدة.

 

وقبل وخز الاصبع يجب التأكد من ان الغطاء المتحكم في عمق الغرز موجود وتم ضبطه على العمق المناسب ثم يتم وضع الطرف الذي يحتوي على الابرة على طرف الاصبع لتجنب تكون القرح نتيجة الوخز المتكرر وبعد التثبيت يتم الضغط على الزر المسؤول عن اطلاق الابرة لتغرز في الجلد بالعمق المحدد سابقاً.

 

رابعاً: وضع الدم على الشريط الفاحص

 

بعد خروج الابرة تخرج قطرة من الدم ويجب عندها الاحتفاظ بوضعية الاصبع مائل للاسفل ليزداد تدفق الدم. أما في حالة عدم خروج الدم يمكن الضغط بلطف بطرف الاصابع على المنطقة التي تم وخزها بالابرة لاخراج قطرات الدم ثم يتم سحبها باستخدام الشريط الفاحص المثبت في الجهاز الرقمي وسيقوم الشريط بامتصاص الدم بشكل تلقائي فور لمسه.

 

خامساً: نتيجة الفحص وكيفية التخزين

 

حتى تظهر النتيجة النهائية على شاشة الجهاز الرقمي ومراقبة نسبة السكر ومعرفة اذا كانت مرتفعة او منخفضة او في مستواها الطبيعي انتظر لثواني قليلة، وفي حال وجود اي خلل في النسبة يجب تكرار الفحص مرة اخرى، أما في حالة استمرار الخلل يجب مراجعة الطبيب لاتخاذ الاجراءات اللازمة وفقاً للقراءات المتتالية. 

 

وبعد الانتهاء من القياس لا يجب غضّ النظر عن تدوين النتائج التي حصلت عليها في مفكرة صغيرة، مع كتابة التوقيت واليوم الذي تم فيه الفحص. ومن الضروري التخلّص من الابرة والشريط الفاحص بشكل آمن حتى لا يكون سبباً في نقل اي عدوى للآخرين.

 

اقرأوا المزيد عن أهمية فحص السكري من خلال موقع صحتي:

 

هذا هو معدل السكر الطبيعي... فلا تتخطوه!

6 طرق للحد من انتشار مرض السكري بين الشباب

لا تهملي تحليل السكري خلال فترة حملك!

‪ما رأيك ؟