هل تعانون من السعال المزمن؟ اكتشفوا السبب وراء ذلك

هل تعانون من السعال المزمن؟ اكتشفوا السبب وراء ذلك

السعال المزمن هو الذي يستمر لثمانية أسابيع أو أكثر، وقد يتصاحب مع أعراض أخرى مثل البلغم أو الدم. والمعروف أن السعال هو وسيلة حماية يستعملها الجسم للتخلص من العوامل التي تثير تهيّجات في الممرات الهوائية. يمكن أن يكون في يعض الأحيان سعالاً جافاً، وهو في كل الأحوال يشير إلى وجود مشكلة أو مشاكل صحية يجب معالجتها. فما هي أسباب السعال المزمن؟

 

متى يحدث السعال المزمن؟

 

إلتهاب القصبات المزمن: الذي ينتج عن التدخين أو عن التعرّض إلى الملوّثات الجوية الصناعة لفترة طويلة، وهذان هما من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسعال المزمن، الذي يحدث نتيجة التهيّج الكيميائي في الرئتين. والجدير بالذكر أن المواد الكيميائية نفسها الموجودة في السجائر ممكن أن يمتد خطرها إلى أكثر من السعال، كأن تسبب الإلتهابات الحادة في الرئتين وأيضاً سرطان الرئة.

 

الرشح الأنفي: عندما يصاب الأنف بعدوى فيروسية، فإنه يقوم بإفراز المزيد من السائل المخاطي لحماية نفسه وحماية الجهاز التنفسي، وهذا المخاط الذي يكون في العادة سائلاً ورقيقاً مثل الماء، يتسرّب إلى خارج الأنف أو إلى داخل البعوم مما يسبب حدوثالسعال المزمن. وهذا السعال يختفي مع عودة الأنف والجهاز التنفسي إلى الحالة الطبيعية.

 

إرتجاع الحمض المريئي: الإرتجاع المريئي يحدث عندما تتوجه محتويات المعدةإلى المريء بدل الإمعاء، وتسبب في تهيّج المريء، وفي السعال والألم في منطقة الحلق والبلعوم. مع العلم أن الكثيرين من المصابين بمشكلة ارتجاع الحمض المريئي لا يشعرون بأي أوجاع، ولكنهم يعانون فقط من مشاكل في البلعوم ومن السعال مما يجعل تشخيص المشكلة صعباً في بعض الأحيان، لذلك تطول مدة السعال ويصبح في فئة السعال المزمن.

 

الربو: إن السعال المزمن يُعتبر أحد الأعراض الرئيسية للربو، ويصاحبه ضيق في التنفس والصفير خلال التنفّس. والربو هو مرض ينتج عن تقلّص القصبات التي تنقل هواء إلى الرئتين، ويتم علاجها بواسطة البخاخات التي تحتوي أدوية لتوسيع القصبات الهوائية.

 

المزيد عن مشاكل الجهاز التنفسي في ما يلي:

 

في اليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن... هذه أسبابه وسبل علاجه!

لماذا يؤدي إلتهاب الجيوب الأنفية الى زغللة العين؟

خطر التدخين لا يتوقف عند حدود الصحّة الجسدية... فماذا عن النفسية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟