هل من الصحي منع العطس؟

هل من الصحي منع العطس؟

يحاول البعض منع العطس أحياناً تجنّباً لأيّ إحراجٍ قد يسبّبه الصوت القويّ الذي يصدر منه. إلّا أن هذا الامر له مضارّ عديدة صحية لا بدّ أن تتعرّفوا عليها من خلال السطور القادمة.

 

لماذا نعطس؟

 

- العطس هو عبارة عن انعكاسات فسيولوجية معقّدة تحدث عند مرور مادة أو جسم مزعج عبر الأنف أو بطانة الأنف. إن هذا الأمر يؤدي إلى إطلاق الهستامين، وتهيّج الخلايا العصبية ويبعث إشارة إلى الدماغ.

 

- عندما يحصل الدماغ على الإشارة، فإنه ينشّط عضلات الحلق، ويحفّز الرئتين على الإفراج عن انفجار قوي من الهواء بهدف دفع الجسيمات التي تهيج الأنف نحو الخارج.

 

- من مخاطر منع العطس هي أنها تصيب الحجاب الحاجز وهو عضلة مهمة في الجسم تقع بين منطقة الصدر ومنطقة البطن وهي تفصل بين القلب والرئتين من جهة وبين المعدة والكبد من جهة أخرى وهي العضلة الرئيسية للتنفس.

 

- كما أن منع العطس يسبّب أيضاً كسر الأوعية الدموية في الجزء الأبيض من العين، مما يسبّب في ظهور علامات حمراء من الجزء الأبيض حول القزحية.

 

- إن قوة الهواء يسبّب بتمزّق طبلة الأذن أو إصابة الأذن الداخلية ما يسبّب الشعور بالدوار أحياناً وقد يصل حتى إلى فقدان السمع.

 

- ومن أبرز مخاطر منع العطس هي أنها تضعف الأوعية الدموية في الدماغ وقد تتسبب بتمزّقها بسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ وقويّ بدون أن يكون جدار الأوعية محضراً لها.

 

كيف يمكن الوقاية من العطس؟

 

- من المهم أن تتناول الشاي الدافئ وتكثر من شرب الماء المتوسّط البرودة لأنها من الأمور التي تساعد جسمك على التخلّص من الجراثيم والسموم المسببة للعطس.

 

- تجنّب وضع العطور القوية واستخدام المناديل المعطّرة التي تعمل على تهييج الجيوب الانفية وتؤدي إلى العطس.

 

- الخضوع لإختبار الحساسية ذلك بهدف تجنّب المواد المحفّزة للحساسية والمهيّجة للجيوب الأنفية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تؤثر تقلّبات الوزن على الصحة العامة؟

الغرغرة بالماء والملح لفم صحي!

هل صحيح انّ النظام الغذائي النباتي يؤثر سلبياً على الصحة؟

‪ما رأيك ؟