هل يمكن ان يسبب فيروس كورونا التهاب الرئة؟

هل يمكن ان يسبب فيروس كورونا التهاب الرئة؟

فيروس كورونا هل يسبب التهاب الرئة

الالتهاب الرئوي هو نوع من العدوى التي تصيب الرئتين، يمكن أن تسببه الفيروسات والبكتيريا والفطريات. فالالتهاب الرئوي يؤدي غالباً الى امتلاء الأكياس الهوائية الصغيرة او الحويصلات الهوائية في الرئتين بالسوائل. ولكن، هل من الممكن ان يسبب فيروس كورونا التهاباً في الرئتين؟

 

فيروس كورونا... هل يسبب التهاب الرئة؟

تبدأ العدوى بفيروس كورونا المستجدّ عندما تدخل قطرات الجهاز التنفسي التي تحتوي على الفيروس إلى الجهاز التنفسي العلوي. مع تكاثر الفيروس، يمكن أن تتطور العدوى إلى رئتيكم، وهذا ما يؤدي الى الإلتهاب الرئوي.

من هنا، يمرّ الأكسجين الذي تتنفسوه من رئتيكم إلى مجرى الدم داخل الحويصلات الهوائية، وهي الأكياس الهوائية الصغيرة في رئتيكم. ومع ذلك، يمكن للإصابة بفيروس كورونا أن تلحق الضرر بالحويصلات الهوائية والأنسجة المحيطة.

بالإضافة الى ذلك، بينما يحارب جهازكم المناعي الفيروس، يمكن أن يتسبب الالتهاب في تراكم السوائل والخلايا الميتة في رئتيكم. تتداخل هذه العوامل مع انتقال الأكسجين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل السعال وضيق التنفس.

يمكن للأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي، جرّاء فيروس كورونا، أيضاً تطوير متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، وهو نوع تدريجي من فشل الجهاز التنفسي الذي يحدث عندما تمتلئ الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل. هذا يمكن أن يجعل التنفس صعباً. يحتاج الكثير من المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة إلى جهاز التنفس لمساعدتهم على التنفس بشكلٍ صحيح.

 

نصائح وقائية

في حين أنه قد لا يكون من الممكن دائماً منع الإصابة بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنكم اتخاذها لتقليل المخاطر:

- التزموا بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، التباعد الاجتماعي، تنظيف الأسطح عالية اللمس بانتظام.

- مارسوا العادات التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديكم، مثل الحفاظ على رطوبة الجسم (شرب الماء) واتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم.

- إذا كانت لديكم حالة صحية أساسية، فإحرصوا في السيطرة عليها وتناول جميع الأدوية حسب التوجيهات.

- إذا أصبتم بفيروس كورونا، فراقبوا الأعراض بعناية وحالوا البقاء على اتصال بالطبيب يتابع حالتكم عن كثب.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟