ارتداء كمامتين...هل يحمي أكثر من الإصابة بفيروس كورونا؟

ارتداء كمامتين...هل يحمي أكثر من الإصابة بفيروس كورونا؟

 هل ارتداء كمامتين فعال أكثر

ان ارتداء كمامة للحماية من فيروس كورونا المستجدّ يعتبر من الأمور الأساسية والضرورية للحدّ من انتشار هذا الفيروس التاجي القاتل. وفقاً لأحدث موجز علمي من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يمكن أن تقلل الكمامات من خطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 70% وأكثر. ولكن إذا كان ارتداء كمامة واحدة يوفر حماية قوية، فهل ارتداء كمامتين في نفس الوقت يعمل بشكل أفضل؟

 

هل ارتداء كمامتين فعال أكثر؟

يتفق الخبراء الآن على أن فيروس كورونا ينتشر بشكل أساسي من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي تحتوي على الفيروس. إذا كنتم مصابين بفيروس كورونا، فيمكنكم نقل تلك القطرات عند السعال والتحدث والعطس. ثم قد يستنشق من حولكم هذه القطرات ويصابون بالعدوى. أو قد تهبط القطرات في عيون أو أنف أو فم الآخرين. من هنا، ان ارتداء الكمامة يمكن ان يمنع تلك القطرات من الإنتقال الى الآخرين.

تشير الأبحاث إلى أن كمامات N95 والكمامات الجراحية من أكثر الأقنعة فاعلية في المساعدة على منع انتشار فيروس كورونا. على وجه الخصوص، يمكن لكمامات N95 حماية كل من مرتديها ومن حولهم من استنشاق قطرات الجهاز التنفسي التي تحتوي على الفيروس.

نظراً لأن كمامات N95 والكمامات الجراحية فعّالة جداً بمفردها، فإن إضافة كمامة ثانية فوق أيّ من هذين الخيارين لن يضيف بالضرورة المزيد من الحماية. ولكن، عندما يتعلق الأمر بالكمامات المصنوعة من القماش التي يرتديها معظم الأشخاص، فكلما زاد عدد الطبقات، كان ذلك أفضل.

وهذا يعني، من الناحية النظرية، أن ارتداء كمامتين يمكن أن يساعد بشكل أكبر في تقليل قطرات الجهاز التنفسي من الخروج إلى الهواء.

ولكن هناك بعض المخاوف من أنه عند ارتداء كمامتين، يمكن أن تعلق قطرات الجهاز التنفسي بين الكمامتين. لذلك يجب على أي شخص يرغب في مضاعفة عدد الكمامات أن يتجنب وضعها على سطح يحتمل أن يكون ملوثاً ويجب أن يكون حريصاً بشكل خاص على تنظيف يديه بإنتظام قبل وبعد ارتدائها.

 

نصيحة: نذكر ان مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوصي بإرتداء كمامات تحتوي على طبقتين على الأقل من القماش القابل للغسل، وتناسب والوجه بشكل مريح، وتغطي الانف والفم بشكلٍ تامّ. لا ينصح العلماء في مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها بارتداء الكمامات ذات فتحات الزفير، أو الكمامات المصنوعة من الأقمشة التي تجعل التنفس صعباً. ولا تذكر توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أي شيء عن ارتداء أكثر من كمامة في وقت واحد.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟