هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا رغم ارتداء الكمامة؟

هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا رغم ارتداء الكمامة؟

ريتا عبدو
الإصابة بكورونا رغم ارتداء الكمامة

منذ انتشار وباء كورونا، كانت ولا زالت الكمامة من عوامل الوقاية الرئيسيّة من التقاط العدوى. فالأقنعة تقوم بحبس الجزيئات الفيروسيّة، التي يتم إخراجها من فم الشخص المصاب، أو من الأنف عند السعال أو الثرثرة، أو العطس أو التحدث. لكن رغم ذلك، قد يصاب بعض الأشخاص بفيروس كورونا، مع ارتدائهم الكمامة، فما هو السبب؟ نشرح لكم أكثر عن الإصابة بفيروس كورونا رغم وضع الكمامة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا رغم ارتداء الكمامة؟

بشكل عام، المصدر الأساسي  لانتقال عدوى كورونا، هو قطرات السعال والعطس، المحمّلة بالفيروس والذي يطير في الهواء. لكن بعض جسيمات الفيروس، صغيرة جدّاً، فلا يمكن إيقافها بواسطة الكمامة. أمّا قطرات الرذاذ الأكبر، فتحبسها الكمامة.

فعليّاً، قطرات الرذاذ ليست السبب الوحيد لانتشار الفيروس، بل هناك جزيئات أصغر، وأخفّ وزناً، تنتقل أيضاً عبر الهواء في الدخان أو الغبار، وتستمرّ لفترة طويلة، حتى بعد مغادرة المصاب من المكان. فلا يمكن للأقنعة في هذه الحالة، أن تفعل شيئاً لوقف انتشار العدوى في الهواء.

عوامل أخرى تساهم في التقاط العدوى رغم وضع الكمامة كالأمور التالية: عدم احترام التباعد الاجتماعي، وضع الكمامة بطريقة خاطئة، استعمال الكمامة نفسها لفترة طويلة من دون غسل أو تغيير، عدم جودة الكمامة.

 

نصائح عند ارتداء الكمامة

- الحرص على ملائمة الكمامة شكل الوجه لمنع تسرّب الهواء من حواف الكمامة.

- ضرورة تغطية الكمامة الأنف، الفم، والذقن، بشكل مُحْكم من دون فجوات. فلا يجب أن تشعروا بدخول الهواء الخارجي من تحت أطراف الكمامة.

- اغسلوا أو عقّموا أيديكم قبل وبعد وضع وخلع الكمامة.

- لا تلمسوا الكمامة خلال ارتدائها.

- انزعوا الكمامة من خلال رفع حلقتي الأذن، من دون لمس الوجه أو الجزء الأمامي منها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 ما هي شروط اعطاء مريض كورونا علاج الكورتيزون؟

ما هي الأخطاء التي ترتكبونها عند استخدام معقم اليدين؟

هل الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا تكوّن فعالية ضد العدوى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟