6 اعراض يمكن ان تشير الى انخفاظ ضغط الدم الانتصابي!

6 اعراض يمكن ان تشير الى انخفاظ ضغط الدم الانتصابي!

ضغط الدم هو القوة التي يشغلها سائل الدم على الاوعية الدموية، وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية انسجة الجسم المختلفة. وانخفاض ضغط الدم الانتصابي او انخفاض ضغط الدم الوضعي، هو حالة تحصل عند القيام من وضعية الاستلقاء او الجلوس، حيث ينخفض ضغط الدم، ومن الممكن ان يكون هذا الانخفاض طفيفا ويؤدي لشعور بسيط بالدوار لبضع ثوان، او من الممكن ان يكون أشد خطورة وقد يؤدي لحالة من الاغماء. فعندما يكون انخفاض ضغط الدم طفيفا، لا حاجة لاي علاج خاص، وبالامكان الاكتفاء بالمتابعة والمراقبة وبتغيير العادات المتبعة. اما في الحالات الشديدة، عندما تستمر حالة الدوار لفترة طويلة، وخصوصا عندما تكون مصحوبة بفقدان الوعي، فتكون هنالك حاجة لفحص جذري بحثا عن السبب الذي يؤدي لانخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

 

أسباب انخفاض ضغط الدم الانتصابي

 

النوم أو الجلوس لمدة طويلة تؤدي إلى تجمع الدم في أجزاء الجسم الأقرب إلى سطح الأرض بسبب الجاذبية الأرضية، وعند القيام المفاجئ يتأخر الدم في الوصول للقلب ليضخه إلى أجزاء الجسم المختلفة، ومنها الدماغ، فمن المتوقع هنا أن يهبط ضغط الدم. وللتغلب على هذا يقوم النظام العصبي بشكل مؤقت بتضييق الأوعية الدموية، وزيادة معدل نبضات القلب ويفترض أن يسبب ذلك منع الهبوط المفاجئ في ضغط الدم. إضافة لذلك هناك عدة أسباب من شأنها أن تؤدي لضغط منخفض، نذكرها عبر موقع صحتي:

 

- الجفاف: ارتفاع درجة الحرارة، التقيؤ، الاسهال، الجهد الزائد أو التقليل من شرب الماء، من شأنها أن تؤدي للجفاف. في هذه الحالة، يكون هناك انخفاض عام بحجم الدم، ولذلك يكون من الصعب على الجسم أن يعوض عن حجم الدم المتراكم في الرجلين عند الانتقال إلى الوقوف، ويحصل انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

 

- أمراض القلب: الأمراض التي تصيب صمامات القلب، قصور القلب، والنبض البطيء، تؤثر سلبا على قدرة القلب على زيادة ضخ الدم بعد الوقوف المفاجئ، وهكذا تسبب انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

 

- السكري: من شأن مستويات السكر غير المتوازنة في الدم أن تؤدي للجفاف، نظرا لأن هذا المرض يتسم بالميل لإفراز الكثير من البول. كذلك، يعاني المصابون بالسكري من ضرر يلحق بجهاز الأعصاب الضروري لمراقبة اتساع الأوعية الدموية وضغط الدم.

 

- اضطرابات الجهاز العصبي: هناك عدد من الأمراض مثل الباركنسون، متلازمة شاي دريجير، والداء النشواني، التي من الممكن أن تصيب الأعصاب التي تراقب مستوى ضغط الدم.

‪ما رأيك ؟