التنميل في الوجه... مشكلة عرضية أو مرض قاتل؟

التنميل في الوجه... مشكلة عرضية أو مرض قاتل؟

من المشاكل الشائعة التي تطال الإنسان أحياناً مشكلة التنميل في الوجه. قد يعتبر البعض أنها مشكلة عرضية ولكن لا يجب إهمالها بل على العكس البحث عن سببها ومحاولة معالجة السبب بخاصة إذا صاحب سببها بعض التعقيدات والأعراض. لذا في موضوعنا اليوم من صحتي سنتكلم عن أسباب التنميل ومحاولة الكشف عن بعض العوارض المصاحبة.

 

الأسباب المتعددة للتنميل في الوجه

 

- نقص الأوكسجين: إذا افتقرت الأعصاب الى الأوكسجين أو ما يكفي من المواد الغذائية قد لا تنطلق الإشارات العصبية بالشكل الصحيح ما قد يؤدي الى الشعور بالتنميل في أي جزء من أجزاء الجسم بما فيها الوجه، بالإضافة الى ذلك قد يكون السبب تصلب الشرايين أو نقص تدفق الأوكسجين الى جزء من الدماغ أو نقص لبعض الفيتامينات خصوصاً فيتامين الـ B12.

 

- تلف الأعصاب: إن الأعصاب الملتهبة قد تؤدي الى التنميل وما قد يكون السبب في تلفها هو مرض السكري وكذلك بعض من مشكلات البشرة قد يكون السبب الأساسي في الشعور بالتنميل في الوجه عند بعض الأشخاص 

 

- مشاكل الدماغ: من العوارض الأولى التي تظهر على الشخص هي التنميل التي قد تكون المنبه الأساسي في حالات السكتات الدماغية أو التصلب اللويحي وقد يصاب الشخص بالتنميل في الوجه إذا كان يعاني من الصداع النصفي أو الأورام الدماغية.

 

- العصب السابع:إن هذا العصب هو عصب مختلط يحتوي على فقرتين واحدة حسية والثانية حركية ويدعى "العصب الوجهي" لأنه المسؤول عن إعطاء الأوامر للعضلات التي تشرف على تعابير الوجه المتعددة، تؤدي أي إصابة أو خلل في هذا العصب بما أنه يمر بطريق صعبة جداً للوصول الى الأجزاء التي يغذيها الى الشعور بالتنميل في الوجه الذي يعتبر في هذه الحالة عارض من عوارض "شلل بيل" الذي يمنع المريض من الشعور بالناحية المصابة من وجهه. وجراء التنميل المستمر قد يفقد الإنسان القدرة على التعبير كالضحك والبكاء وحاسة الذوق.

 

اقرأوا المزيد عن التنميل من خلال الروابط التالية:

 

ما هي أسباب التنميل في الرأس؟

ما هي دلالات تنميل اليدين؟

٣ اسباب رئيسية يمكن ان تؤدي الى تنميل الظهر

 

‪ما رأيك ؟