الفطر الأخضر...نوع جديد من العدوات الفطرية التي ظهرت في الهند!

ما هو الفطر الأخضر الذي يثير الهلع تزامناً مع عدوى كورونا؟

ماريا رعد
ما هو الفطر الأخضر

انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع عدة من الفطريات في الهند التي أُصيب فيها مرضى فيروس كورونا والمُتعافين منه، فبعد الفطر الأسود والأصفر والأبيض، ظهر مؤخراً نوع جديد من الفطريات على احدى المتعافين من فيروس كورونا وهو الفطر الأخضر. فما هو هذا الالتهاب الفطري الجديد؟ وما هو مصدره؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على هذا النوع الجديد من الفطريات.


ما هو الفطر الأخضر؟

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تبيّن أن هذا النوع من الفطريات هو عبارة عن عدوى داء الرشاشيات الناتج عن عفن شائع والذي يختلف من حيث أنواعه، فممكن أن يكون خفيف ولا يشكل خطر، لكن في بعض الحالات ممكن أن يصبح أشد خطورة ويعرض حياة المصابين للخطر. كما قد تبين أن جميع العدوات الفطرية التي ظهرت مؤخراً في الهند وسُميت بحسب ألوانها ناتجة عن نفس نوع الفطر.

أما عن الشخص الذي أُصيب في الهند بهذا النوع من الفطر، فهو كان قد تعافى من فيروس كورونا لكن بدأ يُعاني بعدها من نزيف في الأنف وارتفاع في درجة الحرارة، فلجأ لإجراء فحص الفطر الأسود الى أن تبين أنه مُصاب بالفطر الأخضر في الجيوب الأنفية والرئتين والدم.


ما هي الأسباب التي تُعرّض المريض للإصابة بالفطر الأخضر؟

أشار الخبراء، أن الإصابة بالفطر الأخضر أو داء الرشاشيات تحدث عند استنشاق جراثيم مجهرية من البيئة. والجدير بالذكر، أنه ممكن أن يتعرض الانسان كل يوم لاستنشاق هذا النوع من الجراثيم لكن تقتصر الإصابة على الأشخاص ذات الجهاز المناعي الضعيف، أو أولئك المُصابين بالتهاب رئوي. لذا ظهر هذا النوع من الفطريات على المُصابين أو المُتعافين من فيروس كورونا، لأنهم كانوا ذات مناعة ضعيفة ومعظمهم عانوا من تلف رئوي. من جهة أخرى، أكد الباحثون أن هذا النوع من الفطريات ليس معدٍ، ولا يُنتقل بين البشر أو بين البشر والحيوانات.

أما للوقاية من هذا النوع من الفطريات، يجب كخطوة أولى المحافظة على النظافة الجسدية، وتجنب التواجد في المناطق التي يوجد فيها مياه ملوثة وغبار والحرص على عدم لمس الأتربة أو الغبار.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 
 


‪ما رأيك ؟