3 نصائح لقضاء عيد الفطر بشكل صحي

3 نصائح لقضاء عيد الفطر بشكل صحي

يعاني العديد من الناس من مرض خلل المفصل الصدغي الفكي، وهو مرض تصاحبه الكثير من الأوجاع في الفك وألم في العضلات عند مضغ الطعام. وقد يعاني المريض أيضاً من صعوبة في تناول الطعام وفتح فمه، كما أن الفك قد يصدر بعض الأصوات عند الفتح أو الانغلاق. وومن المهم ان تعرفوا اكثر عن هذا الموضوع الشائع جداً.

 

الم الفك عند المضغ

 

تلتقي عظمة الفك السفلي مع عظام الجمجمة أمام الأذن لتشكل المفصل الفكي الصدغي وهو أكثر المفاصل تعقيداً في الجسم لأنه مرن جداً ويملك القدرة على التحرك بكل الإتجاهات أثناء الكلام أو التثاؤب أو تناول الطعام والمضغ، وهو متواجد في منطقة شديدة الحساسية تتشابك فيها الأعصاب التي تغذي الأذن وما حولها.

 

أسباب ألم الفك عند المضغ

 

لم يجد الأطباء سبباً أساسياً واضحاً لآلام الفك الصدغي ولكن يرجحون أن تكون أعراض تنشأ من جراء بعض المشاكل في الفك أو مع أجزاء مشتركة له. ومن هذه المشاكل نذكر: التعرض لضربة ثقيلة على هذه المنطقة أو الإصابة في الفك أو في عضلات العنق والرأس كلها قد تسبب بآلام في الفك وقد يكون هناك بعض المشاكل الأخرى كانقباضات الأسنان والتهاب المفاصل المجاورة والتهاب المفاصل الروماتويدي في المفصل الفكي الصدغي.

 

أعراض الم الفك عند المضغ

 

قد يشعر المصاب بالكثير من الآلام وبعدم الراحة الذي قد يكون قؤقت أو قد يستمر طويلاً. وفي بعض الأحيان قد تكون صعبة جداً كألم في منطقة الفك والعنق والكتفين وحول الأذن بخاصة اثناء المضغ أو التحدث أو البلع وعدم القدرة أبداً على فتح الفم إلا بشكل محدود جداً، وقد يبقى الفك عالقاً في وضعية معينة مغلق أو مفتوح قليلاً، وقد يصدر الفك أصوات مفرقعة عند فتح الفم أو عند المضغ.

 

علاج الم الفك

 

إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، من المفضل اولاً ان تستشيروا طبيباً مختصاً لتحديد السبب وراء الالم الشديد. فكما شرحنا هناك العديد من الاسباب وبالتالي مجموعة من العلاجات التي يمكن اعتمادها. ويمكن ان يكون الالم ظرفياً، وهناك ادوية تساعد على ترخية الفك والتخفيف من المه، لكن اذا كان الالم دائماً يمكن البحث عن حلول اكثر استدامة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الم الفك يمكن ان يشير الى العديد من الاضطرابات!

عملية تجميل الفكّ والحنك لتناسق الوجه

اليكم طريقة خلع ضرس العقل

‪ما رأيك ؟