الم الفك يمكن ان يشير الى العديد من الاضطرابات!

الم الفك يمكن ان يشير الى العديد من الاضطرابات!

الفك أو الأفضل الحديث عن المفصل الفكي الصدغي هو مفصل يقع مباشرة أمام الأذن، حيث تلتقي عظمة الفك بالجمجمة. وهو أحد اكثر المفاصل تعقيدا في جسم الإنسان وهو يتيح له تحريك الفك السفلي أثناء  الكلام، الأكل والبلع، ويتألف من عظم الصدغ في الدماغ مع الفك  السفلي والقرص الغضروفي بينهما. عضلات الفك هي التي تحرك الفك فتحاً وإغلاقاً والحركة من جانب لآخر.

 

عملية تجميل الفكّ والحنك لتناسق الوجه

 

إصابات الفك

 

تعتمد أعراض إصابات الفك واضطراباته على المشكلة، وأكثر الأعراض شُيوعاً هي ألم في الفك عند تحريكه، ما يؤدي الى صعوبة في المضغ وألم في الأذن والتورم في الكثير من الأحيان. 

 

- الاضطرابات العضلية: تضم هذه الاضطرابات الألم في العضلات التي تتحكم بوظيفة الفكّ؛ ويدعى هذا النمطُ من الألم باسم الألم العضلي الوجهي، وهو الشكل الأكثر شيوعاً بين اضطرابات المفصل الصدغي الفكي. 

 

ما هي الحالات التي تحتاج إلى تقويم أسنان؟

 

- اضطرابات خلل المفصل: ترتبط هذه الاضطرابات بخلل المفصل الصدغي الفكي، كخلع المفصل وانزياح القرص وإصابة العظم. 

 

- اضطرابات المفصل التنكسية: ترتبط هذه الاضطرابات باهتراء المفصل الصدغي الفكي، مثلما يحصل في التهاب المفصل؛ وهي تؤدي إلى تدمر الغضروف الذي يغطّي المفصل الصدغي الفكي. 

 

تشخيص مشاكل الفك المفصل الفكي الصدغي

 

يمكن أن يكون تشخيص اضطرابات المفصل الصدغي الفكي أمراً صعباً، لأن الأسباب الدقيقة لهذه الاضطرابات وأعراضها ليست معروفة. لا يوجد اختبار معين لتشخيص اضطرابات المفصل الصدغي الفكّي. وفي معظم الحالات، يستفيد الطبيب من وصف المريض للأعراض، إلى جانب الفحص البدني البسيط للوجه والفك، من أجل جمع معلومات تفيد التشخيص. 

 

عملية زراعة الأسنان... الأكثر استخدامًا وفعاليّة!

 

يشتمل الفحص البدني على تحسس مفصلي الفك وعضلات المضغ بحثاً عن مكان الألم، وعلى الاستماع إلى أصوات الطقطقة في أثناء حركة المفصل، والبحث عن وجود حركة محدودة أو انعقال عند فتح الفم أو إغلاقه. 

لا يكون تصوير الأسنان وتصوير المفصل الصدغي الفكي الشعاعيان الدوريان مفيدان في جميع الحالات من أجل تشخيص اضطرابات المفصل الصدغي الفكي؛ وقد نحتاج إلى طرائق شعاعية أخرى، مثل تصوير المفصل والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي المحوري. 

‪ما رأيك ؟