تخطيط الدماغ لتخطي حالات الصرع والتشجنات

تخطيط الدماغ لتخطي حالات الصرع والتشجنات

التخطيط الكهربائي للدماغ هو اختبار الأعصاب الذي يسجل النشاط الكهربائي في الدماغ، وغالبا ما يتم اجراؤه للكشف عن النوبات أو التشنجات أو غير ذلك من النشاط غير الطبيعي للمخ.

فإن تخطيط الدماغ هو عبارة عن فحص للأمواج الكهربائيةَ التي ينتجها الدماغ وذلك خلال فترة الإستيقاظ أو خلالة مرحلة النوم أو خلال مرحلة القيام بالنشاطات اليومية العادية وهنا يقوم جهاز متخصص بقياس تلك الأمواج التي تصدر من الدماغ وتنتقل إلى الجهاز الخاص بالقياس. وفي بعض الأحيان يجعل الطبيب الجهاز يقيس الأمواج الكهربائية التي تصدر عن الدماغ عند تعريض العين لوميض كهربائي قوي أو ضعيف أو عند جعل المريض نائما.

وخلال عملية تخطيط الدماغ يتم التقاط موجات النشاط الكهربائي للدماغ عن طريق أقطاب كهربائية توضع على الرأس في مواضع معينة وبعدها يتم عمل توثيق للنشاط الكهربائي على شكل موجات وأمواج من النشاط الكهربائي ويتم تخزين ذلك على قاعدة بيانات الحاسوب، حيث يتم تحليل البيانات وتقاس وتيرة الأمواج بالثانية.

 

ما هو الهدف من تخطيط الدماغ؟ 

 

يستعمل عادة التخطيط للكشف عن أمراض تصيب الدماغ وأهمها مرض الصرع لأن النشاط الكهربائي لمريض الصرع يكون عاليا جدا ويكون على شكل أمواج حادة ومتعرجة. كما يهدف تخطيط الدماغ لتحديد بعض حالات الموت السريري وتكون فيها الموجات الكهربائية معدومةَ كون الدماغ مات سريريا. 

 

في أي حالة يجب أن يخضع طفلي لفحص التخطيط الكهربائي للدماغ؟

 

يوفر لك فحص التخطيط الكهربائي للدماغ معلومات قيمة عن دماغ طفلك، فمن المحتمل أن طفلك يمر بنوبات عصبية أو موجات دماغية غير طبيعية تعيق نموه، ولكن لا يمكنك رؤيتها حتى لأنه لا يمكن رؤية كل النوبات العصبية أو الشعور بها. فيساعد فحص التخطيط الكهربائي للدماغ في تقديم معلومات عن اضطرابات النوم أو التهاب المخ، ولكن بشكل عام فإنه يجرى لتشخيص الصرع وتحديد أنواع النوبات التي قد يتعرض لها طفلك بحيث يمكن علاجها بصورة أفضل، فكل ما زادت معلوماتك حول حالة طفلك، كلما زادت فرص مقدرتك على التحكم بتلك النوبات.

ونشير الى أنه لا يوجد أية مخاطر من هذا الفحص إلا عند الأطفال وذلك لأن تخطيط الدماغ للأطفال يجري للطفل تحت تأثير التخدير ما يمكن أن يشكل خطرا على صحة الطفل.

‪ما رأيك ؟