تناول السفرجل خلال حملك مفيد لك ولجنينك!

تناول السفرجل خلال حملك مفيد لك ولجنينك!

السفرجل هو من فصيلة النباتات الوردية، وهو من أنواع الفواكه الشتوية، ويشبه في شكله الإجاص والتفاح، لكن بطعم مختلف وخصائص مختلفة، ويضم السفرجل تركيبة غنية جدا من المواد الغذائية، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A، ومجموعة فيتامينات B، وفيتامين C، وفيتامين D، والبروتينات النباتية، والدهون، والعديد من الأملاح المعدنية، مثل الفسفور، والكبريت، والبوتاسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى الماء، والعديد من المواد العفصية التي تمنح السفرجل طعم المرارة، إضافة الى الأحماض المختلفة، والألياف، والبكتين. 

 

فوائد السفرجل للحامل: يمنع الإجهاض ويحمي من الدوار والقيء

 

 ينصح كثيرا بأكل السفرجل من قبل النساء الحوامل لما يحتويه على فيتامينات، كما انه يحتوي على نسبة عالية من الماء، حيث اكد الباحثون أن السفرجل يحتوى على نسبة 64% من الماء وهو يحتوي على البروتين والمعادن كالحديد والنحاس والفسفور. وأكد الاطباء ان فوائد السفرجل للمرأة الحامل طبية بالاضافة الى فوائده الغذائية، فهو مانع جيد للقئ ومزيل للدوار الذي يصاحب المرأة خلال فترة الحمل، ويزيد قابلية الأم الحامل  على تناول الطعام.

ويقلل السفرجل من فرص حدوث إجهاض الجنين، وذلك من خلال تناول السفرجل الطازج مباشرة مخلوطا مع ملعقة عسل صباحا على معدة فارغة، أو بتناول السفرجل مطبوخا على شكل مربى. كما يمنع السفرجل من حدوث نزيف وذلك بشرب عصير السفرجل على معدة فارغة، فيطرد البلغم، ويقطع النزيف، ويقوي القلب والرئتين. 

 

فوائد السفرجل للجنين: تقوية القدرات الذهنية وتحسين نوعية الجلد

 

أوضحت الدراسات الى أن نبات السفرجل مفيد جدا للمرأة الحامل لكونه عامل أساسي في تحسين صحة المرأة خلال فترة الحمل، خصوصا إذا تم تناول بعض حبات السفرجل يوميا خلال الاشهر الاولى من الحمل ما يفيد الجنين بشكل مباشر وذلك لما يحتويه السفرجل على بعض المركبات الطبيعية التى تمد الجسم بالعديد من المنافع.

 إضافة إلى ذلك يعمل السفرجل على تقوية القدرات الذهنية للجنين، ويزيد من ذكائه وتركيزه، خصوصا إذا تناولته الأم في الشهر الثالث من الحمل. كما أنه يحسن من نوعية الجلد عند الأجنة، ويجعلها أكثر جمالا ونعومة، سواء أكلته الأم الحامل نيئا أو مطبوخا، أو تناولت عصارة السفرجل. 

 

كيف يمكن أن تتناول الحامل السفرجل؟

 

يمكن تناول السفرجل كعصير أو مقطع خصوصا أن لبذوره فوائد عديدة حيث تغلى في الماء (كالشاي) وتستعمل لإدرار البول ومعالجة الاضطرابات القلبية وآفات الصدر والرئتين.

 

أما عصير السفرجل فهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شربه على الريق، ومقوي لعضلة القلب وقابض للإسهال والنزيف، وهو يستخدم كمادة قابضة ضد الإسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة والكمادات.

 

وأيضا يمكن غلي زهور السفرجل أو أوراقه - نحو 50 جم في لتر ماء - ويشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمقاومة الأرق.

 

ولعلاج عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء، تقطع ثمرة السفرجل لشرائح ثم تغلى في لتر ماء حتى يبقي نصفه و يضاف لها 50 جم من السكر ثم يشرب.

 

وجدير بالذكر أن بذور السفرجل تحتوي على نسب من مادة السيانيد والرصاص لذا لا يجب الإفراط في تناوله، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله ومعرفة الكمية المفروض تناولها.

 

وسعوا معلوماتكم حول موضوع غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

د. ساندرا الحاج تشرح عن أهم المغذيات التي تحتاجها المرأة الحامل

كم سعرة حرارية تحتاج الحامل؟

‪ما رأيك ؟