ثقل القدمين عن الاستيقاظ...اليكم الأسباب والعلاج!

لماذا يمكن أن تعانوا من ثقل القدمين عند الاستيقاظ؟

ماريا رعد
ثقل القدمين عند الاستيقاظ

غالباً ما يشعر الشخص بعد نهارٍ طويلٍ ومرهقٍ بألم وثقل في قدميه ويُعتبر هذا الأمر طبيعي جداً، ناتج عن المجهود الذي بُذل. لكن قد يحدث أن يستيقظ الشخص مع احساسه بثقل القدمين ويصاحبه بعض الألم، الأمر الذي يثير القلق في بعض الحالات، فما هو سبب ثقل القدمين عند الاستيقاظ؟ وهل من علاج له؟ الإجابات في هذا الموضوع من موقع صحتي.

وقد يرافق ثقل القدمين عند الاستيقاظ أعراض عدة كالانتفاخ والتنميل في القدمين، كما أن لون الجلد يتغير وتظهر بشكل واضح الأوردة الدموية، كما أنها تسبب للبعض صعوبة في المشي عند الاستيقاظ.


أسباب ثقل وألم القدمين عند الاستيقاظ

ثمة أسباب قد تساهم بثقل القدمين عند الاستيقاظ اليكم أبرزها:

- دوالي القدمين: وهو عبارة عن خلل في الدورة الدموية، حيث يتجمع الدم في منطقة أسفل الأرجل مما يسبب ضعف المرونة لدى الأوردة.

القصور الوريدي المزمن (Chronic venous insufficiency): قد يعاني كبار السن والأشخاص  الذين لا يقومون بحركة من مرض القصور الوريدي وهو كناية عن ضعف في الأوردة وصمامات الأرجل الأمر الذي يساهم بتجمع الدم في هذه المنطقة, بسبب عجز جهاز الدوران على إعادة الدم الى القلب فتتجمع وتسبب ثقل في القدمين عند الاستيقاظ، وغالباً ما ينتج ذلك عن الجلطات الدموية.

- السمنة: أغلب الأشخاص الذين يعانون من ثقل القدمين يعانون من السمنة في الوقت عينه، حيث أن الوزن الزائد يساهم بالضغط على جميع أنحاء الجسم بما فيها العضلات والمفاصل الأمر الذي يسبب ثقل القدمين عند الاستيقاظ.

- الحمل: قد تعاني السيدة الحامل من هذه المشكلة وذلك بسبب الوزن الزائد الذي تحمله الذي يسبب الضغط على العضلات والمفاصل، من جهة أخرى ان احتباس السوائل الناتج عن اختلال مستوى الهرمونات قد يؤدي أيضاً الى ثقل القدمين عند الاستيقاظ بسبب ضعف مرونة الأوردة.


علاج ثقل القدمين عند الاستيقاظ

يتمّ معالجة ثقل القدمين عادةً بحسب السبب المؤدي له، لكن اليكم بعض العلاجات التي تساعد على التقليل من حدة الثقل والألم:

رفع القدمين: على المريض رفع قدميه الى مستوى أعلى من مستوى القلب وذلك للتقليل من المجهود المطلوب من الجسم لضخ الدم خارج القدمين، الأمر الذي يساعد على التقليل من ثقل القدمين عند الاستيقاظ.

المكملات الغذائية: بعد استشارة طبيب وتشخيص الحالة، ممكن أن يصف للمريض تناول الحديد لأنه يرتبط بشكل وثيق بثقل القدمين عند الاستيقاظ.

 

على المريض الذي يعاني من ثقل القدمين عند الاستيقاظ اتباع الارشادات التالية:

- الإقلاع عن التدخين.

- ممارسة التمارين الرياضية.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم.

- اتباع نظام غذائي صحي.

- الاستحمام بماء دافئة وتدليك القدمين.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن ثقل القدمين اضغطوا على الروابط التالية:

٦نصائح اساسية للوقاية من ثقل القدمين

ثقل القدمين عند الاستيقاظ... هل يستلزم تدخلاً طبياً؟

ما هي خطوات العناية بالقدمين في المنزل؟

‪ما رأيك ؟