كيف يمكن معالجة السن المكسور؟

كيف يمكن معالجة السن المكسور؟

قد يكون السن معرضاً في اي لحظة الى الانكسار سواء نتيجة حادث أو ضربة قوية أو حتى نتيجة نخر السوس به ما يؤدي الى ضعفه وانكساره. ويتسبب كسر الين بالكثير من الالام في الفم اضافة الى النزيف في بعض الأحيان، ما يستدعي التوجه باقرب وقت الى طبيب الاسنان لمعالجة هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن. واذا اردتم ان تعرفوا اكثر عن كسر السن ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

كسر السن وطريقة التعامل معه

 

عندما ينكسر السن يحتاج الى الكثير من العناية والانتباه الى حين الوصول الى الطبيب لا سيما وأن الاعصاب تبقى مكشوفة ما يؤدي الى الام لا تحتمل وفي بعض الاحيان تؤدي لنزيف. وقد تحصل الاصابة في كثير من الاحيان في أوقات غير متوقعة يصعب فيها التوجه الى طبيب الاسنان وبالتالي يجب الانتباه  الى طريقة التعامل مع هذا الموضوع. ومن هنا نقدم لكم بعض النصائح التي ستخفف من الالام الى حين الوصول للطبيب منها: 

 

- الاكل: ان أول نصيحة قد يعطيها طبيب الاسنان في حال كسر السن هو تجنب تناول الطعام في الناحية التي يتواجد فيها السن المكسور، لا سيما وان السن المكسور يصبح حساساً بطريقة كبيرة لأنه جذوره باتت مكشوفة وبالتالي فان الاكل سواء اكان بارداً أو ساخناً سيؤدي الى زيادة الالام اضافة الى ان الاطعمة الحمضية ستزيد من تفاقم المشكلة.

 

- المسكنات: تعد المسكنات واحدة من اكثر الأمور شيوعاً لناحية امكانية استخدامها للتخفيف من الالام الناتجة عن كسر السن، الى حين الوصول الى الطبيب.

 

علاج السن المكسور

 

ان علاج السن المكسور يقسم لعدة اقسام ولا يجري مرة واحدة، لا سيما وان طبيب الاسنان يسعى الى معالجة ما تبقى من السن المكسور والانسجة المحيطة بها منعاً لتفاقم المشكلة.

فبعد العلاج الاولي يعطي الطبيب تعليمات لاكمال العلاج، أما اذا كان كسر السن يحتاج الى علاج الجذر، يقوم الطبيب باخراج الاعصاب المكشوفة من جذر السن لكنه لا يقوم بوضع سدادة ثابتة او تاج حتى يمكن السن من الشفاء. على ان يتم وضع السدادة  في العلاج الثاني.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الاسنان من خلال الروابط التالية:

 

لاسنان قوية... 6 اطعمة يجب ان تركزوا عليها

كيف يتمّ علاج جذور الاسنان؟

خرافات شائعة حول صحة الاسنان

‪ما رأيك ؟