كيف تكتشفون اصابتكم بالروماتيد باكراً؟

كيف تكتشفون اصابتكم بالروماتيد باكراً؟

الروماتيد او التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن جهازكم المناعي يهاجم الخلايا السليمة في جسمكم عن طريق الخطأ، مما يتسبب في حدوث التهاب في الأجزاء المصابة. يهاجم الروماتيد بشكل رئيسي المفاصل، خصوصاً في اليدين والمعصمين والركبتين. في المفصل المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، تلتهب بطانة المفصل، مما يتسبب في تلف الانسجة. يمكن أن يسبب تلف الأنسجة هذا بعض الاعراض اتي سوف نعددها لكم في ما يلي.

اعراض الروماتيد

1

التعب

قد يشعر مريض الروماتيد بالتعب والخمول بشكلٍ مفاجئ خلال اليوم، ويمكن أن يظهر هذا العارض قبل ظهور أعراض أخرى بأسابيع أو شهور. يمكن ان يشعر مريض الروماتيد احياناً ببعض الإكتئاب المصاحب للتعب والخمول.

2

تصلب المفاصل الصباحي

غالباً ما يكون تصلب المفاصل الصباحي الذي يستمرّ لبضع دقائق أحد أعراض الروماتيد الذي يمكن أن يتفاقم بمرور الوقت دون علاج مناسب. عادةً ما يكون التصلب الذي يبدأ بعد الإستيقاظ ويستمرّ لعدة ساعات من أعراض التهاب المفاصل الالتهابي وهو نموذجي لمرض التهاب المفاصل الرثياني. قد تشعرون أيضاً بتصلب المفاصل بعد فترة من عدم النشاط لفترة طويلة مثل القيلولة أو الجلوس.

3

الحمى

عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل آلام المفاصل والالتهابات، قد تكون الحمى المنخفضة الدرجة علامة تحذير مبكر على إصابتكم بالروماتيد. ومع ذلك، من المرجح أن تكون الحمى التي تزيد عن 38 درجة مئوية علامة على شكل آخر من أشكال المرض أو العدوى.

4

قلة الحركة والنشاط

يمكن أن يتسبب الروماتيد او التهاب المفاصل في جعل الأوتار والأربطة غير مستقرة أو مشوهة. مع تقدم المرض، قد تشعرون انكم غير قادرين على ثني أو تقويم بعض المفاصل. على الرغم من أن نطاق حركتكم قد يتأثر أيضاً بالألم، فمن المهم أن تمارسوا التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟