التهاب لثّة الحامل... مشكلة بحاجة الى معالجة سريعة

التهاب لثّة الحامل... مشكلة بحاجة الى معالجة سريعة

تتعرّض الكثير من الحوامل في خلال الأشهر التسعة من الحمل الى العديد من المشاكل الصحيّة التي تترك الكثير من النتائج السلبيّة على صحتها بعد الحمل، ولعل مشاكل الأسنان هي واحدة من أبرزها خصوصاً وانه من الصعب أن تزور الحامل طبيب الاسنان خوفاً على الجنين. وفي حين تقف التغيّرات وراء هذه المشكلة كأخحد الاسباب الرئيسية، سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفونه عن التهاب اللثة أثناء الحمل.

 

أعراض التهاب اللثة أثناء الحمل

 

على الرغم من ان العديد من النساء قد لا يشعرن بأي ألم في الاسنان أو اللثة قد تكون دليلاً على وجود مشكلة، الا أن نزيف اللثة هو العامل الوحيد الذي يكشف وجود التهاب فيها، ويعود السبب في كثير من الأحيان إلى بكتيريا تتواجد على الطبقة الخارجية من الأسنان.

 

أسباب التهاب اللثة أثناء الحمل

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى التهاب اللثة أثناء الحمل، وعلى الرغم من أن التغيرات الهرمونية هي من الأسباب الاساسية لهذه المشكلة الاّ ان هناك أسباب أخرى تزيد من هذه المشكلة ولعل أولى غياب نظافة الفم واللثة وبالتالي فان تراكم البكتيريا  يولد نوعاً من الانزيم يدّمر النقطة المتواجدة ما بين السن واللثة ما يؤدي إلى الإلتهابات.

 

ومن الاسباب التي تزيد المشكلة، التدخين والنظام الغذائي غير المنتظم، اللذين يؤديان الى تكوّن الجير، كما أن إنخفاض معدّل اللعاب الناتج من تناول بعض الأدوية كتلك المضادة للحساسية أو المدرّة للبول أو الخاصة بالإكتئاب يؤدي إلى نوع من الجفاف في الفم، وبالتالي حدوث مشكلات كعدم إزالة الجير من الفم.

 

سبل الوقاية من التهاب اللثة أثناء الحمل

 

ان المحافظة على نظافة الاسنان هي من الأمور الأساسية التي تمنع حصول التهاب اللثة أثناء الحمل، ومن هنا يجب العمل على تنظيف الاسنان مرتين في اليوم، وإستخدام الخيط الطبي وفرشاة الأسنان الخاصة لإزالة كمية كبيرة من الجير مع إختيار معجون الأسنان المقاوم للبكتيريا.  هذا من دون أن ننسى امكانية أن تلجأ الحامل الى طبيب الاسنان لاعطاء العلاج الضروري والمفيد لها.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول مشاكل اللثة والاسنان عند الحامل:

 

ما هو علاج انكماش اللثة؟

كيف تخفف الحامل من ألم الاسنان؟

كيف تتغلبين على مشاكل الاسنان خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة