ما الذي يؤدي الى زيادة حموضة المعدة؟

ما الذي يؤدي الى زيادة حموضة المعدة؟

حموضة المعدة المستمرة

وظيفة معدة الانسان هي المساعدة على هضم الطعام الذي يتم تناوله. طريقة واحدة للقيام بذلك هي من خلال استخدام حمض المعدة. لذلك تفرز بطانة المعدة حمض الهيدروكلوريك بشكل طبيعي، ويتم التحكم في هذا الإفراز عن طريق الهرمونات والجهاز العصبي. في بعض الأحيان يمكن أن تنتج المعدة الكثير من الحمض، مما قد يؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع حموضة المعدة. في كثير من الأحيان، تؤدي هذه الظروف إلى زيادة إنتاج هرمون الجاسترين الذي بدوره يقوم بإخبار المعدة بضرورة إنتاج المزيد من هذا الحمض.

يمكن أن يؤدي وجود مستويات عالية من حمض المعدة إلى زيادة خطر الإصابة بـ:

- القرحة الهضمية: هي تقرحات يمكن أن تتطور عندما يبدأ حمض المعدة في التهام بطانة المعدة.

- مرض ارتجاع معدي مريئي: هو حالة يرتد فيها حمض المعدة إلى المريء.

- نزيف الجهاز الهضمي: يتضمن نزيفًا في أي مكان في الجهاز الهضمي.

 

أبرز أسباب حموضة المعدة المستمرة

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعا ما يلي:

- فرط إفراز حمض الارتداد: حاصرات H2 هي نوع من الأدوية التي يمكن أن تقلل من حمض المعدة. في بعض الأحيان، يمكن للأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء أن يكون لديهم زيادة في حمض المعدة. هناك دليل على أن هذا يمكن أن يحدث أيضًا من مهدئات البروتين.

- متلازمة زولينجر إليسون: مع هذه الحالة النادرة، تتشكل أورام تسمى الورم الغاستريني في البنكرياس والأمعاء الدقيقة. ينتج هذا الورم مستويات عالية من الجاسترين، مما يؤدي إلى زيادة حمض المعدة.

- انسداد مخرج المعدة: عند انسداد المسار المؤدي من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، يمكن أن يشهد الانسان زيادة في نسب حمض المعدة.

- الفشل الكلوي المزمن: في بعض الحالات النادرة، قد ينتج الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي أو الذين يخضعون لغسيل الكلى مستويات عالية من الجاسترين، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج حمض المعدة.

وإذا كان ارتفاع حموضة المعدة ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فسيتم وصف المضادات الحيوية مع مهدئ مضخة البروتين. تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا فيما يساعد مهدئ مضخة البروتين على خفض إنتاج حمض المعدة.

 

لقراءة المزيد عن القرحة اضغطوا على الروابط التالية:

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

ما هي الاطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟

تعرفوا الى أعراض قرحة المعدة

‪ما رأيك ؟