ما الذي يسبّب التعرق الشديد غير الحرّ؟

ما الذي يسبّب التعرق الشديد غير الحرّ؟

يحدث التعرق الشديد عندما يخسر الجسم الكثير من الماء على شكل عرق ومن أجزاء مختلفة منه مثل راحة اليد أو باطن القدم أو الإبط أو الوجه. يمكن أن يؤثر التعرق الشديد بشكلٍ كبيرٍ على الأنشطة اليومية ويتسبب ببعض القلق وحتى الإحراج. ولكن، ما هي اهم الأسباب الكامنة وراء التعرق الشديد؟

 

اسباب التعرق الشديد

1

فرط التعرق البؤري الأساسي

الأشخاص المصابون بفرط التعرق البؤري الأساسي يتعرقون عموماً من نوع معين من الغدد العرقية تسمى الغدد العرقية المفرزة.

تشكل هذه الغدد العرقية غالبية 2-4 مليون غدة عرقية في جسمكم. تتواجد الغدد العرقية المفرزة في أجزاء الجسم (اليدين، القدمين، الوجه، الإبطين) وعندما ترتفع درجة حرارة جسمكم (بسبب المجهود او الإنفعال) تنشط الأعصاب في الغدد العرقية. عندما تبالغ تلك الأعصاب في رد فعلها، فإنها تسبب فرط التعرق.

2

الحمل

من الشائع أن تلاحظ النساء الحوامل زيادة في كمية التعرق، هذا بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم، اضافةً الى زيادة مستويات التمثيل الغذائي. في الواقع، ان هذا الامر طبيعي جداً ولا داعي ابداً للقلق.

3

فترة ما قبل انقطاع الطمث

فترة ما قبل انقطاع الطمث - الفترة الزمنية التي تسبق دخول المرأة مرحلة سن اليأس مباشرة وتوقف الدورة الشهرية - تسبب التعرق لسبب الحمل نفسه: يتفاعل الجسم مع المستويات الهرمونية المتغيرة.

تؤثر التغيرات في هرمون الاستروجين تأثيراً مباشراً على قدرة الجسم في التحكم بدرجة حرارته، وقد تكون بعض النساء أكثر عرضة لاحمرار الجلد.

4

بعض الادوية

إذا كنتم تتناولون أدوية معينة، فقد تكون هي سبب سرّ التعرق الشديد. هناك فئة من الأدوية تسبب التعرق المفرط لدى بعض الأشخاص، تتضمن القائمة بعض أدوية الألم وضغط الدم وأدوية القلب والأوعية الدموية والعلاج الكيميائي والعلاجات الهرمونية وأي شيء يستهدف جهاز الغدد الصماء وبعض المضادات الحيوية وغيرها الكثير.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

ما هي حالة "نقص الاكسجين السعيد"؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

‪ما رأيك ؟