ما هو مرض انيميا الفول؟ وهل هو خطير؟

ما هو مرض انيميا الفول؟ وهل هو خطير؟

  انيميا الفول

يعتبر انيميا الفول من الامراض التي يمكن ان تصيب العديد منكم، والتي قد تسبب بعض القلق خصوصاً لمن يجهل أسبابه وطرق علاجه. فما هو اذاً هذا المرض؟ وهل من علاجات متوفرة له؟

 

انيميا الفول

انيميا الفول او نقص G6PD هو خلل وراثي ينتج عنه كمية غير كافية من  إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD) في الدم. هذا الإنزيم (أو البروتين) مهم جداَ وينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المختلفة في الجسم.

كما ان هذا الانزيم مسؤول أيضاَ عن الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح وتعيش حياة طبيعية، وبدون كمية كافية منه، تتحلل خلايا الدم الحمراء قبل الأوان. يُعرف هذا التدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء باسم انحلال الدم، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقر الدم الانحلالي.

يحدث فقر الدم الانحلالي عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبدالها، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة، يمكن أن يسبب هذا التعب واصفرار الجلد والعينين وضيق في التنفس.

في الأشخاص الذين يعانون من انيميا الفول او نقص G6PD ، يمكن أن يحدث فقر الدم الانحلالي بعد تناول الفول أو بعض البقوليات. يمكن أيضاً أن تحدث بسبب العدوى أو بعض الأدوية.

 

اعراض انيميا الفول

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بأعراض انيميا الفول من أي أعراض. قد يعاني البعض الآخر من أعراض فقر الدم الانحلالي إذا تم تدمير العديد من كرات الدم الحمراء.

يمكن أن تشمل:

- البشرة الشاحبة

- التعب الشديد أو الدوخة

- ضربات قلب سريعة

- تنفس سريع أو ضيق في التنفس

- اليرقان

- تضخم الطحال

- بول داكن

 

علاج انيميا الفول

- عادة ما يكون علاج أعراض انيميا لفول او نقص G6PD بسيطًا مثل تجنب بعض الأطعمة مثل الفول، وحتى كافة أنواع البقوليات، بالإضافة الى التوت البري الأزرق، و جميع مصادر الصويا والنعناع.

- وفي كثير من الأحيان يتمّ علاج العدوى أو التوقف عن استخدام الدواء بشكلٍ فوري تحت اشراف الطبيب المختص. قد يحتاج المريض المصاب بأنيميا الفول الشديدة إلى العلاج في المستشفى للحصول على الأكسجين والسوائل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الملاريا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تنتقل عدوى الملاريا؟ وما هي سبل الوقاية؟

موقع صحّتي يجيب عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول الملاريا!

باحثون يكتشفون اساس تكاثر الملاريا

‪ما رأيك ؟