هل تعانون من إحتباس السوائل في الجسم؟ اليكم الاسباب والعلاج الممكن

هل تعانون من إحتباس السوائل في الجسم؟ اليكم الاسباب والعلاج الممكن

لا يجب أن يؤخذ احتباس السوائل في الجسم إلا على محمل الجد ومن الضروري معالجته بأسرع وقت ممكن لأنه يقود الى تداعيات سلبية كثيرة، وانطلاقاً من هذه النقطة سنقدم لكم من موقع صحتي كيفية علاج احتباس السوائل. 

 

أسباب احتباس السوائل في الجسم

 

تختلف الأسباب التي تقف وراء احتباس السوائل في الجسم ومن بينها الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة أو تواصلة بسبب العمل أو السفر مما يقود اى تجمّع السوائل بشكل غير اعتيادي في مكان معيّن من الجسم. تحتبس السوائل في الجسم مع اقتراب الدورة الشهرية عند النساء ومن أبرز الأماكن التي يظهر فيها هذا الاحتباس نذكر البطن والأقدام.

 

هناك أدوية تقود الى احتباس السوائل في الجسم ومنها أدوية منع الحمل أو أدوية ارتفاع الضغط، كذلك فإن نسبة ارتفاع الصوديوم في الجسم بسبب تناول الأغذية المملحة بكثرة تسبب احتباس السوائل في الجسم. إن القصور الوريدي والأورام السرطانية مع قصور الغدة الدرقية وأمراض المفاصل ومن بينها الروماتيزم تسبب جميعها احتباس السوائل في الجسم. الى جانب كل ما ذكر لا ننسى بالطبع فترة الحمل التي تتسبب أيضاً باحتباس

السوائل.

 

علاج احتباس السوائل

 

كعلاج أولى يصف الطبيب الأدوية المدرة للبول وذلك للتخص من نسبة السوائل الموجودة في الجسم من خلال زيادة مرات التبول في اليوم. على المريض أن يقلل من تناول الأطعمة المملحة ومن بينها المعلبات والوجبات السريعة كما عليه الابتعاد عن شرب الكحول والتقليل من الكافيين كمثل الشاي والقهوة.

 

شرب المياه ضروري من أجل تحاشي الإصابة بالجفاف وزيادة الأملاح كما من المفيد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مع الاستلقاء كلما سنحت الفرصة ورفع القدمين على وسادة أعلى من الرأس بخاصة قبل النوم. من الضروري إدخال الخضراوات والفواكه الى النظام الغذائي للحد من مشكلة احتباس السوائل في الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

للتخلّص من إحتباس الماء... إليكم الحلول!

هكذا تعالجين احتباس السوائل في جسمك خلال الحمل

هل تعانون من احتباس السوائل في الجسم؟ اليكم بعض الحلول البسيطة لهذه المشكلة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟