3 أسباب تدفعك لتناول الفستق خلال الرجيم!

3 أسباب تدفعك لتناول الفستق خلال الرجيم!

يعتبر الفسق من الأطعمة التي توفر طاقة صحية من خلال احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى البروتين. وقد يسبب الفستق زيادة الوزن تماماً مثل أي طعام آخر ذلك بسبب تلك السعرات الحرارية الموجودة فيه والتي تعمل بشكل عكسيّ عند إتباع رجيم لخسارة الوزن.

 

إن الفستق، من الوجبات الخفيفة التي يسهل تناول كميات كبيرة منها ذلك بسبب طعمها اللذيذ وحجمها الصغير. ولكن طالما أنك تدرج كمية معتدلة من الفستق في الرجيم، فأنت بالتالي تستفيد من فوائده الصحية العديدة وتدعم عملية فقدان الوزن.

 

الفستق وفقدان الوزن

 

على عكس كل التوقعات، إن الفستق ليس مرتبطاً مع زيادة الوزن إذ انه مفيد للرجيم ويساعد على خفض الكيلوغرامات الزائدة، هذا ما أشار إليه عدد من الباحثين في مجلة “Nutrients" عدد يوليو 2010. كما وأشار تقرير نشر في عدد سبتمبر 2008 من مجلة  "Journal of Nutrition" إلى أن استهلاك كمية معتدلة من الفستق وفّر للجسم كمية كبيرة من المغذيات الغذائية دون أن يشكّل أي زيادة في الوزن.

 

وفي مجلة "Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition" عام 2010، استنتج مجموعة من الباحثين من جامعة بوردو أن الاستهلاك المنتظم من الفستق يساعد على خفض الوزن وحرق السعرات الحرارية.

 

ما هي فوائد الفستق للرجيم؟

 

تعزيز الشعور بالشبع

 

بالإضافة إلى خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إن الألياف الغذائية تساعد على فقدان الوزن. فالألياف القابلة للذوبان تمتصّ الماء من المعدة، وتشكّل كتلةً تشبه الهلام وتعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة عن طريق إبطاء عملية هضم الطعام الذي يترك المعدة وينتقل إلى الجهاز الهضمي. الألياف قد تؤخر أيضا الإفراج عن هرمون غريلين وهذا ما يؤجل الشعور بالجوع لساعات طويلة أيضاً.

 

ملاحظة: إن 0.5 غراماً من الفستق يحتوي على غرامين من الالياف الغذائية.

 

خفض الكولسترول

 

إن الكمية الصحية التي تنصح بها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية U.S. Food and Drug Administration  هي  تناول 42 غراماً  في اليوم من كافة أنواع المكسرات، بما في ذلك الفستق، ما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهذا ما يساوي حوالي 32 حبّة من الفستق. لذا من الضروري اختيار الفستق المحمّص حيث أن 32 حبّة منه تحتوي على  166 سعرة حرارية و 14 غراما من مجموع الدهون غير المشبعة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 

تعديل نسبة السكر في الدم

 

الفستق يحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي يحتاجها الجسم لبناء وإصلاح الأنسجة، تعزيز عمل العضلات في حرق الدهون، وإنتاج الهرمونات والانزيمات. كما ان البروتين يدعم الرجيم ويساعد على فقدان الوزن حيث أنه يمنع التغييرات في نسبة السكر في الدم التي تؤدي إلى الشعور بالجوع.

 

ملاحظة: يمكن أن تحصل على 7 غرامات من البروتين في 28 غراماً من الفستق، وهو ما يعادل نسبة 15% من الكمية الموصى بها للنساء و13% من البدل اليومي الموصى به للرجال.

 

لقراءة المزيد عن الفستق إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يؤدي تناول الفستق إلى زيادة الوزن؟

هل يساعد الفستق الحلبي على تخفيف الوزن او العكس؟

هل يمكن تناول الفستق الحلبي خلال فترة الرجيم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟