هل يؤدي تناول الفستق الى زيادة الوزن؟

هل يؤدي تناول الفستق الى زيادة الوزن؟

الفول السوداني أحد أنواع البقوليّات ويطلق عليه أيضاً اسم فستق العبيد، ويعتبر من المحاصيل الزراعية الزيتية، والفستق من النباتات العشبية، تنمو ثماره على شكل قرون.

ويعد الفستق واحداً من المكونات الاساسية للمكسرات، التي وعلى الرغم من لذتها الا انها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تعد مفيدة لصحة الانسان.

 

القيمة الغذائية للفستق

 

يحتوي الفستق على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، وهو يصنّف كنوع من أنواع المكسرات، ويتم تناوله بكثرة حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت، بالإضافة للألياف الغذائية، والسعرات الحرارية، والبروتينات النباتية، والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، والأحماض الدهنية، مثل حمض أوميغا 3، والزبدة، والكربوهيدرات، ومن أشهر المعادن الموجودة فيه عنصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، واليود، والفسفور، وفيتامين B1، وفيتامين B2، والصوديوم، والسيلينيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والسكريات، وفيتامين B6، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B9.

 

ما علاقة الفستق بزيادة الوزن؟

 

يحتوي الفستق ومشتقاته، مثل زبدة الفول السوداني على الكثير من الدهون المفيدة التي لا تضر الجسم، بالإضافة للسعرات الحرارية العالية وجزيئات الطاقة، لذلك يعتبر خياراً مثاليّاً لمن يرغبون بزيادة أوزانهم بسرعة دون اللجوء للمكمّلات الغذائيّة الضارة، ويمكن تناول الفستق مباشرةً بعد تجفيفه أو تحميصه، أو عن طريق استخدام زبدة الفول السوداني منه، وتناولها مع الحلويات أو على شكل شطائر، حيث تساهم هذه الطريقة بزيادة وزن الجسم، وإمداده بالدهون غير المشبعة المفيدة جداً للجسم.

 

وإن الاكثار من تناول الفستق قد يؤدي الى زيادة الوزن لانه يحتوي على الدهون المفيدة، فحصة غذائية واحدة من الفستق والتي تبلغ حوالي ٣٠ غراماً تحتوي على ١٦٠ سعرة حرارية. والفستق مثله مثل المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون الاحادية وبالتالي فان الإفراط في تناولها يومياً لا سيما الفستق منها، وذلك يؤدي الى زيادة الوزن وبالتالي فانه يجب أخذها باعتدال للاستفادة من الدهون الاحادية والاحماض والفيتامينات والالياف وبعض العناصر المعدنية المهمة للجسم الموجودة فيها، دون اي زيادة في الوزن.

 

فوائد الفستق الصحية

 

تناول الفستق يؤدي الى تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويساهم في تقوية الأوعية الدموية ويساعد على إنقاص الوزن على عكس ما هو شائع، وهذا الأمر يعود الى التأثير الايجابي للفستق نظراً لما يحتويه من ألياف غذائية ومادة الفيتوستيرول، هذا اضافة الى انه يحتوي على مواد مغذية وفيتامينات ضرورية جداً لصحة الاسنان لا سيما فيتامي B1 وB6 اضافة الى النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

 

وانطلاقاً من كل ما تقدم نصح الباحثون بإدخال الفستق في كميات محددة في النظام الغذائي لفائدته العامة خاصة لا سيما لمن يسعى الى انقاص وزنه.

 

وسعوا معرفتكم عن الفستق من خلال الروابط التالية: 

 

هل يمكن تناول الفستق الحلبي خلال فترة الرجيم؟

هل يساعد الفستق الحلبي على تخفيف الوزن او العكس؟

هل يمكن تناول الفستق الحلبي خلال فترة الرجيم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟