الاكدنيا فاكهة لذيذة ومنعشة... ماذا عن فوائدها؟

الاكدنيا فاكهة لذيذة ومنعشة... ماذا عن فوائدها؟

فوائد الاكدنيا

إنّ الاكدنيا أو المعروفة أيضاً بإسم "بشملة" من أنواع الفواكه التي نجدها في هذا الموسم، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المهمّة للصحة. وتُعتبر الاكدنيا من الفاكهة المُنعشة و يكون لونها أصفر أو برتقالي متوهج، ويستفيد البعض من أوراقها الخضراء لعلاجات متعدّدة.


فوائد متعدّدة للاكدنيا:

- تُساهم حبّات الاكدنيا المتوسطة الحجم على تحسين مستوى السكر في الدم و تقلل من ارتفاع مستويات ضغط الدم مما يجعلها مفيدة لمرضى السُكري، كما ويُنصح أيضاً بغلي أوراقها والحصول على المشروب الدافئ الذي بدوره يُنظّم مستوى السكر.

- تحتوي ثمار الأكدنيا على كمية وافرة من ألياف البكتين التي بدورها تدعم الجهاز الهضمي، وتُساعد على الهضم الجيد للأطعمة.

- إنّ تناول فاكهة الأكدنيا يُساهم في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين بالإضافة الى تنظيم ضربات القلب، وذلك بفضل وجود البوتاسيوم والبكتين فيها.

- تُحارب هذه الفاكهة وأوراقها أيضاً الخلايا السرطانية في الجسم، وتحمي من الإصابة بالأمراض السرطانيّة أهمها سرطان الثدي وسرطان القولون.

- عدا عن كل الفوائد الصحية، تُساعد الاكدنيا أيضاً على خسارة الوزن لأنّها قليلة السعرات الحرارية بسبب إرتفاع نسبة الألياف الغذائية فيها، لذا إنّها مناسبة أيضاً لمن يلتزم بحمية غذائيّة صحية.


القيمة الغذائيّة في الاكدنيا:

كل 100 غرام من فاكهة الاكدنيا فيها 47 وحدة حرارية، كما وتحصلون على 16 ملغراماً من الكالسيوم، و266 ملغراماً من البوتاسيوم. وفي هذه الكمية أيضاً هناك 86 غراماً من المياه.

وعلى الرغم من كل المنافع الصحية الموجودة في الاكدنيا والسعرات الحرارية القليلة فيها، يُنصح بتناولها بطريقة معتدلة.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

بعض النصائح الغذائيّة الإضافية عبر الروابط التالية: 

كيف يمكن أن يفيدكم تناول الحبهان صحيّاً؟

غير الليمون... قائمة بالأطعمة الغنية جداً بالفيتامين سي

أي أطعمة هي الاكثر غنى بالسيلينيوم؟

 

‪ما رأيك ؟