نسمع كثيراً عن الدهون الصناعية... فاليكم ما يجب ان تعرفوه عنها

نسمع كثيراً عن الدهون الصناعية... فاليكم ما يجب ان تعرفوه عنها

الدهون الصناعية تتكون عندما تخضع الزيوت النباتية لعملية هدرجة جزئية لتغيير خصائصها الفيزيائية والكيميائية بحيث تتلاءم بصورة أكبر مع متطلبات مصنّعي الأغذية. وبالتالي فان هذه الدهون خطيرة جداً وغير صحية للانسان، فما هي مخاطر تناول هذه الأنواع من الدهون؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مضار الدهون الصناعية

 

تسبب الدهون الصناعية في ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية واﻻمراض المرافقة لهما من ارتفاع الضغط وامراض القلب والشرايين وزيادة الوزن، وتعد من الدهون الضارة جداً بهرمونات الغدة الدرقية وايضاً بهرمونات اﻻنسولين واللبتين والهرمونات الجنسية.

 

كما تعمل هذه الدهون على رفع معدل الدهون السيئة LDL، وتغير من غشاء الخلايا بما فيها تلك المبطنة للشرايين، مما يسبب عدم قدرتها على التخلص من الكوليسترول، كما تتداخل هذه الدهون مع المخ في إستخدام الدهون اﻻساسية مما يعيق وظائف المخ الطبيعية خاصة للمصابين بالصرع والتوحد ومفرطى النشاط والحركة والنسيان واﻻلزهايمر.

 

وتزيد عوامل الخطورة للإصابة بمرض القلب في السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الدهون المهدرجة بكثير عن تلك التي يتم الحصول عليها من الأغذية الرئيسية بما فيها الدهون المشبعة الحيوانية المنشأ.

 

كما تؤدي الدهون الصناعية الى زيادة وزن الإنسان، حيث تحتوي الزّيوت المهدرجة على الهيدروجين لذلك تبقى في الجسم طويلاً لأنّها صعبة الهضم، ولا تتوزّع في الجسم وإنّما تتراكم في البطن. كما وتؤدي الى الإصابة بإضطرابات في المعدة، وهذا يؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول في الدّم والتّعرض إلى خطر الإصابة بتجلط الدّم في الشّرايين، ومشاكل في القلب، والإصابة بمرض السّكري، والإصابة بمرض الزّهايمر.

 

وتعتبر الوجبات السّريعة من أشهر الأطعمة التي تحتوي على هذا النّوع من الدهون، وكذلك رقائق البطاطا المقلية، وفي صناعة المعجنات والحلويات وبعض أنواع الخبز والبسكويت وبعض أنواع الكريمة التي تستخدم في تزيين الحلوّيّات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الدهون المتحوّلة... ما هو ضررها؟

تقليل الدهون في الأطعمة... ضرورة لصحّتكم!

لا تحرموا أنفسكم من الوجبات السريعة... تحكّموا بها!

‪ما رأيك ؟