الغذاء المثالي لزيادة نسبة الدم

الغذاء المثالي لزيادة نسبة الدم

يتكوّن الدّم من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، البلازما والصفائح الدمويّة، وهو ضروريّ جدّاً للكائنات الحيّة لأنه ينقل الغذاء، والأوكسجين، والفضلات، وثاني أكسيد الكربون والهرمونات وغيرها إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم. ويؤثر النظام الغذائي على زيادة الدّم في الجسم والحفاظ على نوعيّته، لذلك يقدّم لك موقع صحّتين مجموعة نصائح غذائيّة في هذا المجال: 

 

- الحصول على نسبة كافية من الحديد 

يشكّل الحديد جزءاً مركزيّاً للهيموغلوبين وبالتالي هو ضروري لدم أقوى. وهناك الكثير من النساء اللواتي يعانين نقصاً في الحديد خصوصاً قبل انقطاع الطمث، وربما سيحتجن إلى مكمّلات الحديد، التي يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها. ومن أهم المصادر الغنيّة بالحديد: لحم البقر، والعدس، والفاصولياء، والخوخ والخضار الخضراء.

 

فقر الدم خلال الحمل... هل هو خطير؟

 

- مكمّلات الفيتامين ب

يعدّ الفيتامين ب٦، ب١٢، وحامض الفوليك عناصر ضروريّة لخفض كميّة الحمض الأميني في الدم. وقد تمّ ربط المستويات العالية من الحمض الأميني بزيادة الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب، وهذا يدعو إلى محاولة السيطرة على مستويات هذا الحمض في الدم.

 

- الخضار ذات اللون الأخضر 

إن زيادة تناول الخضار ذات اللون الأخضر جنباً إلى جنب مع الحديد سيساعد على تقوية الدّم.

 

- التوابل

تساعد المادة الفعّالة الموجودة في الفلفل كايان على تنقية الدم من خلال تحفيز نشاط القلب والأوعية الدمويّة وخفض ضغط الدم، وإن إضافتها إلى وجبات الطعام سيفيد القلب والأوعية الدمويّة ويزيد من قوّة الدم.

 

- شرب الكثير من الماء 

يتكون الدّم أساساً من المياه وبذلك فهو يحتاجه باستمرار وبكثرة.

 

- الفاكهة والخضروات 

تعمل الخضروات والفواكه على بناء الدم والتقليل من الترسبات في الشرايين، ما يجعلها حليفاً أساسيّاً لصحّة الدّم والقلب.

 

- الألياف

إن النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للذوبان يعدّ فعّالاً أيضاً في القضاء على تراكم الترسبات في الشرايين.

 

- اتباع نظام غذائي أكثر قلوية

إن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثّر على حموضة سوائل الجسم، بما في ذلك الدّم أو البول، ويتمّ استخدام الحميات القلويّة في منع أو علاج بعض الأمراض. ومن الأمثلة على المصادر القلوية: مجمل أنواع الخضراوات، والفواكه والقلوية كالأفوكادو، وجوز الهند الطازج، والليمون والغريب فروت. أما البقوليات القلوية فهي العدس، والفاصولياء وفول الصويا. والمكسّرات القلوية هي: اللوز، وبذور اليقطين، وبذور السمسم، والحبوب مثل الحنطة السوداء القلوية والكينوا.

 

- البقوليّات 

إن البقوليّات غنيّة بالألياف والمواد المغذية، كما أنها تساعد في القضاء على الكولستيرول الضار (LDL) وتعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثيّة.

 

اليكم المزيد من النصائح التي تساعد على تكاثر خلايا الدم

‪ما رأيك ؟