النودلز وجبة لذيذة وسريعة التحضير ولكن هل تزيد الوزن؟

النودلز وجبة لذيذة وسريعة التحضير... ولكن هل تزيد الوزن؟

هل النودلز يسمن

النودلز أو noodles هو من الأطعمة الشعبية بامتياز، يتم استهلاكها بكميات كبيرة حول العالم لأنها من الوجبات السريعة التحضير والسهلة مما يجعلها من الأطعمة المفضلة بالنسبة إلى الأشخاص ذوي الحياة السريعة الإيقاع. ولكن يتساءل الكثيرون إذا كانت هذه الوجبة السريعة والسهلة سبباً في زيادة الوزن واكتساب الكيلوغرامات الزائدة، الجواب في السطور التالية.


ما هي العناصر الغذائية في النودلز؟

النودلز هو من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية، إذ تحتوي كل حصة من النودلز على حوالي 1888 سعرة حرارية، كما أنه يحتوي على كميات قليلة من البروتين والألياف الغذائية، ولكن تركيبته تضم كميات كبيرة من الدهون والصوديوم والكربوهيدرات والدهون المشبعة. وهو يتميّز بطعمه اللذيذ وسهولة التحضير مما يجعله محبوباً جداً وكثير الإنتشار.

هل يسبب زيادة في الوزن؟

إن وجبة النودلز الجاهزة والسريعة التحضير هي في الحقيقة نوع من الباستا المقلية مسبقاً في أغلب الأوقات في زيت النخيل مما يرفع نسبة الدهون المشبعة saturated fat في داخلها، وذلك يساهم في ارتفاع نسبة الدهون في الدم السعرات الحرارية وبالتالي فهو يسبب ارتفاع الوزن، كما أنه يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل القلب.

تحتوي تركيبة النودلز ايضاً على غلوتامات أحادية الصوديوم وهو عبارة عن مادة غذائية تتم إضافتها إلى الأطعمة الجاهزة لتحسين طعمها وإعطائها نكهة مميزة. ولكن الدراسات الحديثة تربط بين تناول كميات كبيرة من هذه المادة وارتفاع الوزن.

تُعتبر النودلز من أنواع الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع high glycaemic index، وهذا المؤشر يشير إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ويرفع من احتمالات الإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

وبحسب الدراسات ايضاً، فإن تناول النودلز يحفّز إنتاج هرمون الأميليز في الجسم وهذا الهرمون بدوره يعمل على تحويل النشاء الذي يدخل إلى الجسم إلى سكر ثنائي، وهذا السكر يتحوّل إلى دهون متراكمة في الجسم تساهم في زيادة الوزن.

المزيد حول النودلز في هذه الروابط:

هل تعرفون انّ للشعرية سريعة التحضير كلّ هذه المخاطر؟

هل تحبون النودلز؟ اكتشفوا إن كان يسمن

تعرّفوا على مضار النودلز التي أغفلها الكثيرون!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟