تناول الشاي بعد الإفطار... هل هو مفيد؟

تناول الشاي بعد الإفطار... هل هو مفيد؟

يحبّذ الكثير من الناس شرب كوب من الشاي الساخن بعد تناول وجبة الطعام وخصوصًا إذا كانت دسمة، وتحديدًا في أيّام شهر رمضان. وذلك لأنّ تناول الطعام بسرعة يُشعِر بالحاجة الى شرب مشروب ساخن وخصوصًا الشاي وهو ُمحَبَّب ومطلوب لدى معظم العائلات في المنطقة العربية.  

 

كيفية تناول الشاي

 

بالرغم من حاجة الصّائمين لتناول الشاي بعد تناول الطعام، لماذا تُعتَبَر هذه العادة سيئة؟ إنّ محتويات الشاي تمتصّ نسبة كبيرة من الكالسيوم والحديد الموجودان في وجبة الطعام التي نكون قد تناولناها، لذلك ليس بالإمكان الحصول على فنجان من الشاي قبل مرور ساعة على الأقل بعد تناول الطعام، وإلّا يصبح ما تناولناه بدون فائدة على الجسم.

 

الشاي الأخضر وفوائده

 

من أهمّ وأجود أنواع الشاي المُستَهلَك في رمضان هو الشاي الأخضرلأنّه: لا يقلّل من إمتصاص الحديد، يحارب السرطان، يُخفّف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل ويخفّض نسبة الكوليسترول.

 

بالرغم كل حسناته، إنّ الشاي الأخضر ليس شراباً مسموحاً للجميع. فمرضى القلب، الضغط المرتفع و الذين يعانون من اضطرابات الغدّة الدرقية يجب أن يستشيروا أطباءَهم حول أمر تناول الشاي الأخضرلأنّه قد يسبّب حالة من التقيؤ والاعياء ويحفّز معدتكِ على إفراز الأحماض.

 

 وقد تتفاقم هذه المشكلة أكثر عند  الّذين يعانون من قرحة المعدة أو مشاكل في الجهاز الهضمي فقد يمنعهم الطبيب تماماً عن شرب الشاي الأخضر.
أمّا لتلافي حالة الغثيان، فقد ننصحكِ بخلطه مع الحليب. كما أنّه قد يحتوي الشاي الاخضر على نسبة عالية من الكافيين التي قد تسبّب إرتفاع في الضغط وتسارع في نبضات القلب، وتساهم بالإصابة بنوبات عصبية. ولتلافي هذا الجانب السلبي، يمكنك شراء الشاي الاخضر الياباني الخالي من الكافيين والغنّي بمادة "الثيانين" المهدّئة للدماغ. 

‪ما رأيك ؟