زيدوا وزنكم بطرق صحّية

زيدوا وزنكم بطرق صحّية

فيما يميل كثر إلى الناس إلى خفض الوزن ويبحثون عن وصفات وأنواع من الطعام التي في إمكانها أن تساعدهم على ذلك، يبحث البعض عن وصفات وأنواع أغذية تساعد في زيادة الوزن. وإذا كنتم ممن يبحثون عن زيادة وزنهم، إليكم في التالي من موقع صحّتي أنواع الأطعمة التي في إمكانها أن تساعدكم على زيادة الوزن.

 

الخبز:

الخبز بشكل عام هو مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة التي يحتاجها الجسم للحصول عل الطاقة، كما أنه غذاء غني بالوحدات الحرارية. تحتوي شريحة واحدة من الخبز على نحو ٧٠ وحدة حرارية، كما تحتوي قطعة واحدة بحجم ٣ بوصات على ما يزيد عن ١٥٠ سعرة حراريّة. يمكنكم تناول الخبز مع الجبن وبعض الفواكه للحصول على سعرات حراريّة كثيفة ولكنها في نفس الوقت وجبة خفيفة وصحيّة.

 

المعكرونة:

المعكرونة هي مصدر آخر للطاقة الغنية بالكربوهيدرات ويمكن أن تكون بمثابة قاعدة لتناول وجبة صحية و ذات سعرات حرارية مرتفعة  لزيادة الوزن. صحن واحد ذو حجم متوسط من المعكرونة يحتوي على ٢٢٠ سعرة حرارية، وللحصول على المزيد من السعرات الحراريّة والكالسيوم يمكن تناول المعكرونة مع الصلصة الحمراء أو البيضاء بالإضافة إلى الجبن المبشور.

 

الفواكه المجففة: 

الزبيب، والتوت المجفف، والمشمش، والتوت البري وحتى الفاكهة الإستوائية، في إمكانها أن تمدّكم بدفعة من السعرات الحرارية. يحتوي مثلا نصف كوب من الزبيب على ٢٠٠ سعرة حراريّة كما أنه غذاء جيد للجسم.

 

الزيوت الصحية: 

إضافة الدهون الزائدة في الغذاء الخاص بكم هو وسيلة سهلة لزيادة السعرات الحرارية، ولكن يجب التأكد من اختيار الدهون والزيوت الجيّدة. زيت الزيتون مثلا غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، ويمكن تناول زيت الزيتون البكر الممتاز مع الخبز والمعكرونة والخضار. كذلك يحتوي زيت الكانولا على كل من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة بما في ذلك الأحماض الدهنيّة أوميغا ٣، ويمكن استعماله لطهي جميع المأكولات لزيادة السعرات الحراريّة التي يمكن اكتسابها عند كلّ وجبة وبالتالي اكتساب الوزن.

 

المكسرات والبذور: 

هي غنيّة بالدهون غير المشبعة التي تضيف السعرات الحرارية الصحية إلى حميتك. جوز البرازيل، واللوز، والفول السوداني، البقان، الكاجو، وبذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور اليقطين كلها جيدة بالنسبة لمن يريدون اكتساب الوزن وتوفر مجموعة متنوعة من النكهات. يمكن تناول المكسّرات والبذور مع بعض شرائح الزبدة للحصول على وجبة خفيفة بالمغذيات الطاقية الكثيفة.

 

عصير الفواكه: 

يجب اختيار عصير الفاكهة بدلا من المشروبات الغازية السكرية ومشروبات الطاقة للحصول على السعرات الحرارية والفيتامينات. ابحثوا عن المشروبات بنكهة الفاكهة التي في معظمها عالية الفركتوز. أما بالنسبة لعصير الخضار فهو يحتوي على سعرات حراريّة أقل ولكن يحتوي على الفيتامينات والمعادن أيضاً.

 

‪ما رأيك ؟