كيف تعرفين انّ اللحم اصبح فاسداً؟

كيف تعرفين انّ اللحم اصبح فاسداً؟

تنظر ربة المنزل احياناً كثيرة الى اللحم رغبة منها في معرفة إذا كان فاسداً، ولكنها تحتار في اتخاذ قرار بشأن ذلك. ويمكن ان تكون حاسة الشم من اكثر ما نلجأ اليه فنحاول ان نعرف اذا كان اللحم ما زال صالحاً، لكن الحقيقة انّ هناك طرق اكثر دقة تحميكم من التسمم الغذائي وتساعدك على اتخاذ القرار الصحيح.

 

- السمك: اكثر ما يجب ان تركزي عليه هو لون السمك، فإذا كان اللون بنياً او اصفر او يميل الى الرمادي تخلصي من السمك. كما يمكن ان تنظري الى العيون في حال كانت ذابلة او جافة جداً لأنّ ذلك يعني انّ صلاحية السمك قد انتهت، بالاضافة الى الرائحة الكريهة.

 

- اللحم البقري:  القاعدة الاساسية انّ قطعة اللحم يجب ان يكون لونها وردياً ودموياً، اما اللون الرمادي فمؤشر سلبي ويجب التخلص من اللحم. كما ان وجود اي لزوجة على اللحم تعني انّه اصبح فاسداً، فلا تخاطروا بتناوله والا انتقلت اليكم العديد من الجراثيم والبكتيريا. 

 

- اللحم المعلب او المقطع: إذا كان اللحم مقطعاً كما نشتريه من السوبرماركت او تم اخراجه من العلبة، فهو يتعرض بشكل كبير للهواء وبالتالي تكون فترة الصلاحية قصيرة. ويمكن ان تلاحظي اللزوجة ايضاً بالاضافة الى اللون المختلف والرائحة الكريهة ما يعني انّك يجب ان تتخلصي من اللحم. 

 

- الدجاج:  بالنسبة للدجاج المثلج لا يجب تركه في الثلاجة لاكثر من ٤٨ ساعة، اما المجمد فيمكن ابقائه لمدة ٦ اشهر. ولكن الدجاج الفاسد تكون رائحته قوية مع تغيير اللوم والقوام المخاطي، فتخلصوا من هذا اللحم سريعاً ولا تحاولوا طبخه باعتبار ان الحرارة تقتل الجراثيم. 

 

اكتشفي معنا طريقة طهي الدجاج بشكل صحي

 

‪ما رأيك ؟