كيف يتمّ الرجيم عبر هرم مايو كلينيك؟

كيف يتمّ الرجيم عبر هرم مايو كلينيك؟

إن مسألة انقاص الوزن والمحافظة عليه تأخذ حيزاً كبيراً من حياة الانسان اليوم لا سيما مع وتيرة العمل السريعة وضغوط الحياة ما يؤدي الى عدم ايجاد الوقت للاهتمام بالصحة والرشاقة. ويبدو انقاص الوزن او حتى المحافظة عليه بعيد المنال في أيامنا، اذا ان معظم النشاطات تقوم على زيارة المطاعم والمقاهي وتناول الطعام. من هنا أهمية ن يكون هناك رجيم أو نظام غذائي سهل التطبيق ويمكن أن يشكل نمط للحياة. ومن هنا تمّ ابتكار هرم مايو كلينيك الذي يسمح للفرد بإتباع نمط في الطعام يساعده على انقاص وزنه أو المحافظة على  وزنه الحالي دون أن يشعر بضغط نفسي أو بتعب أو بحرمان جراء اتباع الحمية.

 

كيف تحافظين على جمال وجهكِ خلال مرحلة فقدان الوزن؟

 

الاطعمة الاساسية

 

يحدّد هرم المايو كلينك نوعية وكمية الأطعمة التي يجب تناولها للحصول على وزن الصحي بطريقة سليمة وسهلة. ويساعد هذا الهرم على تحديد نوع ومقادير الأطعمة التي يجب تناولها خلال اليوم. فعلى الفرد أن يختار بين أنواع الاطعمة الخمس الأساسية وهي:

 

- الخضار
- الفاكهة
- الكربوهيدرات
- البروتين ومشتقات الحليب
- الدهون

ولا بدّ من الحصول على اقل عدد من الوحدات الحرارية خلال النهار مع تأمين الشعور بالشبع، إذ تشير الدراسات الى أن الشعور بالشبع يرتبط بكمية الطعام الذي تناوله الفرد.  فيجب اختيار الأطعمة  الغنية بالطاقة المنخفضة، لأن ذلك يسمح باستهلاك وحدات حرارية أقل والحصول في الوقت نفسه على المقدار نفسه من الطعام الذي اعتاد على تناوله. كما يجب تناول كمية قليلة من الأطعمة الغنية بالطاقة والوحدات الحرارية  كالسكريات، والوجبات السريعة، والصودا، والأطعمة المعالَجة والدهون. 

في المقابل لا بد من تناول كمية مهمة من الخضار الطازجة، والفاكهة، وكربوهيدرات الحبوب الكاملة مثل المعكرونة، والبطاطا المشوية، والأرز البني. أن تناول هكذا اطعمة يأخذ وقتا ويسمح بالشعور بالامتلاء دون الحصول على كمية كبيرة من الوحدات الحرارية.  من شأن ذلك تحفيز التخلص من الوزن والشعور بالامتلاء في الوقت نفسه عبر تخفيض الوحدات الحرارية.

 

كيف تصمّم بنفسك خطّة فقدان الوزن؟

 

ولا ننسى اهمية تناول الألياف والمياه اقله ليترين في النهار لأنها تعطي شعور بالشبع دون زيادة الوحدات الحرارية. فالكمية المتناولة من الأطعمة تكون طافية ولكنها لا تحتوي على دهون مشبعة ووحدات حرارية مرتفعة. اذاً، يرتكز هرم المايو كلينك اذا على الأطعمة المحتوية على الكثير من الألياف كالخضار والفاكهة والكربوهيدرات. 

 

التغذية بحسب هرم مايو كلينيك

 

يتشكل هرم المايو كلينك على الشكل التالي، وهي الكميات التي يجب تناولها يومياً:


- كمية خضار غير محددة أقله ٤ حصص
- كمية فواكه غير محددة أقله ٣ حصص
- كربوهيدرات ٤ - ٨ حصص
- لحوم بين ٣ - ٧ حصص

 

رجيم اللقيمات... فقدان الوزن دون حرمان


- ٣ – ٥ مللغرام من الدهون المشبعة
- ٧٥ وحدة حرارية من السكريات

اذا اتبعتم هرم مايو كلينيك والكميات التي يشير اليها، ستلاحظون انخفاض الوزن بطريقة صحية ولن تستعيدوا الكيلوغرامات التي تخسرونها في حال ثابرتم على اعتماده.

‪ما رأيك ؟