كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

بعد تناول الطعام، قد يعاني بعض الناس من النفخة أو الحرقة أو سوء في التنفس، ما يسمّى بعسر الهضم. تشير هذه الأعراض إلى عدم قدرة الجسم على هضم الطعام بشكل جيد، ما يعني عدم تلقي الجسم التغذية الكاملة من الأطعمة المتناولة. لذلك لا بد من المحافظة على على صحة الجهاز الهضمي، الذي يعتبر أساسي في الحفاظ على صحة الجسم.

 

علاجات طبيعية لعسر الهضم

 

نصائح لتنظيم عملية الهضم

 

- إمضغوا الطعام جيداً، أي من ٣۰ إلى ٥۰ مرة في كل عضة، حيث يزيد المضغ من اللعاب، الأنزيمات الهاضمة والعصائر التي تساعد في هضم الطعام. وبالتالي يتمكن الجسم من القيام بوظائفه على أكمل وجه.

 

- لا تشربوا الماء في مثل هذه الحالات، لأنّه يزيل الأنزيمات الهضمية، ويقلل من فائدة المواد الغذائية الممتصة. لذلك ينبغي شرب الماء قبل ساعة من الأكل، والإنتظار ساعتين بعد تناول الأطعمة.

 

علاجات طبيعية وفعّالة لعسر الهضم

 

- لا بدّ من معرفة الأطعمة التي يمكن تناولها مع بعضها البعض، بحيث تحسن من عملية الهضم وتزيد من الطاقة. ومن أفضل هذه الوجبات المشتركة معاً، الفواكه مع المكسرات كوجبة إفطار، وجبة بروتين مع خضار للغداء، ووجبة نشا مع سلطة للعشاء، قطعة من الفاكهة والمكسرات كوجبة خفيفة.

 

- يستمر شعور الأشخاص بالجوع نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الأكسجين، الذي يساعد في تنظيم عملية الهضم، لذلك يجب التنفس جيداً عند تناول الأكل.

 

- أخيراً، يمكن التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي من خلال تناول وجبات صغيرة ببطء، ومضغ الطعام جيداً، مما يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل، وبالتالي الشعور بالراحة.

 

نصائح اساسية لتجنب عسر الهضم في رمضان

‪ما رأيك ؟