للشوكولاتة الداكنة تأثيرٌ مدهش على الرّجيم!

للشوكولاتة الداكنة تأثيرٌ مدهش على الرّجيم!

يُمكن للشوكولاتة الداكنة أن تُغيّر من الاعتقاد الشائع الذي يدعو إلى ضرورة الإمتناع عن تناول الشوكولاتة أثناء اتّباع حميةٍ غذائيّةٍ لإنقاص الوزن، نظراً للسّعرات الحراريّة والدّهون والسكريات التي تحتوي عليها بالإضافة إلى الصيت الذي يُلاحق الشوكولاتة عموماً والمُرتبط بزيادة الوزن.

ولكن لا بدّ من الحرص على تناول كمّياتٍ مُعتدلةٍ من الشوكولاتة الداكنة، أي ما يُعادل القطعة الواحدة في اليوم، لأنّ الإكثار منها قد يقضي على فوائدها في إنقاص الوزن ويُساهم في المقابل بزيادته.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي التأثير المُدهش الذي تتمتّع به الشوكولاتة الداكنة في ما يخصّ الرجيم وإنقاص الوزن.

1
تعزيز الشّعور بالشّبع

تعزيز الشّعور بالشّبع

عند تناول الأطعمة السكريّة، يُمكن أن يُصبح الجسم مقاوماً للأنسولين وهذا ما يجعله يُنتج المزيد من الغريلين، وهو هرمون يزيد الشهيّة. في المقابل، تُخفّض الشوكولاتة الداكنة من مُقاومة الانسولين ما يُعزّز الشعور بالشبع والإمتلاء ويحدّ من الرّغبة في تناول المزيد من الأطعمة والسّعرات الحراريّة.

2
تقليل الدهون

تقليل الدهون

بفضل احتوائها على الفلافونويدات، تُساعد الشوكولاتة الداكنة في خفض نسبة السّكر في الدم وتقليل الدّهون في الجسم. يُشار إلى أنّ الفلافونويدات مِن المُغذّيات النباتيّة الموجودة بوفرة في الشوكولاتة الداكنة أكثر من الأنواع الأخرى.

3
تخفيف الإلتهابات

تخفيف الإلتهابات

يواجه الجسم مشاكل صحّية عدّة عندما يكون مليئاً بالإلتهابات، فالالتهاب المُزمن يُمكن أن يزيد من مُقاومة الإنسولين ويتداخل مع مشاعر الجوع والهرمونات المُنظّمة لعمليّة التمثيل الغذائي. وتلعب الشوكولاتة الداكنة دوراً هاماً في تخفيف الإلتهابات في الجسم لاحتوائها على خصائص مُضادةٍ للإلتهابات.

4
تحسين عمليّة الهضم

تحسين عمليّة الهضم

تلعب الشوكولاتة الداكنة دوراً هاماً في تحسين عمليّة الهضم؛ شرط تناولها باعتدالٍ وبكمّياتٍ صحّية؛ الأمر الذي يترك آثاراً إيجابيّة على الجسم خصوصاً في حال اتّباع رجيمٍ لإنقاص الوزن، حيث أنّ مشاكل الهضم عادة ًما تُسبّب زيادة الغازات والانتفاخات والوزن الزائد.

5
تحسين الحالة المزاجيّة

تحسين الحالة المزاجيّة

يُساعد تناول الشوكولاتة الداكنة في التخلّص من الإجهاد والتّعب وتحسين الحالة المزاجيّة، كما أنّها تحتوي على التربتوفان الذي يُساعد على رفع مستويات السيروتونين وهو النّاقل العصبي الذي يرتبط بمُعدّلات الحد من الاكتئاب. يُشار إلى أنّ الحالة المزاجيّة السيّئة ترتبط عادةً بالإفراط في تناول الطّعام وزيادة الوزن.

اقرأوا المزيد عن تأثير الشوكولا على صحتكم:


‪ما رأيك ؟