ما الفوائد التي يمنحك إياها التين المجفف؟

ما الفوائد التي يمنحك إياها التين المجفف؟

التين هو أحد أنواع الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة التوتية، ينضج في فصل الصيف ويمكن الحصول عليه مجففاً في الشتاء، وهو في الحالتين غني بالعناصر الغذائية المفيدة التي تجعله من أكثر الفواكه منفعة للصحة. وفي ما يلي سوف نتعرّف وإياك على القيمة الغذائية للتين المجفف، وعلى فوائده الصحية.


القيمة الغذائية للتين المجفف


هو فاكهة غنية بالطاقة (249 سعراً حرارياً في الـ100 غرام)، إلى جانب أنواع عديدة من الفيتامينات والعناصر المغذية والمفيدة للجسم البشري، وهي تشمل البروتين، الكربوهيدرات، الألياف الطبيعية، الكالسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الفيتامين C، أنواع الفيتامين B المختلفة، إلى جانب حمض الفوليك والفيتامين A والفيتامين D والفيتامين E والفيتامين K.

فوائد التين المجفف

بفضل احتوائه على هذا الكم الهائل من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي ذكرناها، يمنح التين المجفف الجسم الكثير من الفوائد، هذه أبرزها:

 

1

يحمي القلب: فهو يحتوي على أنواع من الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6، ما يساهم في حماية القلب من الأمراض التاجية. كما أن التين المجففيحتوي على عناصر تساهم في التقليل من تراكم الكةلسترول الضار في الجسم، وفي ضبط معدل ضغط الدم، وكل هذه عوامل مفيدة للقلب ولحمايته من المشاكل والأمراض التي يمكن أن تصيبه.

 

2

صحة الجهاز الهضمي: بما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، يساعد التين المجفف الجسم في التخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تتراكم في الإمعاء وتسبب الإمساك، وذلك من شأنه أيضاً أن يحسّن عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، كما أن الألياف تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الإحساس بالحاجة إلى الطعام، وذلك يساعد في التنحيف. ولكن من المهم الاعتدال في تناول التين المجفف لأنه يحتوي في الوقت نفسه على كمية ليست بالقليلة من السعرات الحرارية.

3

صحة العظام والحماية من فقر الدم: نظراُ إلى احتوائه كمية جيدة من الكالسيوم ومن الفيتامين D، يساهم التين المجفف في الحفاظ على العظام والأسنان وحمايتها من الهشاشة ومن التخلخل، ويساهم في ذلك أيضاً غناه بالفيتامين K وبالماغنيزيوم. ومن جهة أخرى، يساعد التين المجفف في الوقاية من فقر الدم لأنه يحتوي على الحديد وعلى الفيتامين C، وفي تعزيز المناعة بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.

المزيد حول الفواكه المجففة في هذه الروابط:

تناول المشمش يساعد على التخسيس

ياميش رمضان... وجبات خفيفة مناسبة جداً للإفطار والسحور!

اكتشفوا كل فوائد ياميش رمضان مع موقع صحتي

‪ما رأيك ؟