ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن ان تحدّ من حساسية الانف؟

ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن ان تحدّ من حساسية الانف؟

عندما تعانون من حساسية الانف، قد تفكرون في إبقاء بعض الأطعمة خارج نظامكم الغذائي لتجنب حدوث رد فعل سلبي. فحساسية الانف تتطور عندما يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله تجاه مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح النباتية، مما يؤدي إلى الكثير من الاحتقان والعطس والحكة. ولكن، ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن ان تحدّ من حساسية الانف؟

 

اطعمة تحد من حساسية الانف

1

الزنجبيل

تأتي العديد من أعراض الحساسية من مشاكل التهابية، مثل التورم والتهيج في الممرات الأنفية والعينين والحلق. لطالما استخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لعدد من المشاكل الصحية منها الغثيان وحساسية الانف. فالزنجبيل يحتوي على مركبات كيميائية نباتية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تقمع إنتاج البروتينات المسببة للالتهابات في الدم مما يقلل من أعراض الحساسية.

2

الحمضيات

في حين ان فيتامين سي يساعد على منع نزلات البرد، إلا أنه قد يساعد في تقصير مدة الإصابة بالزكام، فضلاً عن تقديم فوائد لمن يعانون من حساسية الانف. ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يقلل من التهاب الأنف التحسسي، وهو تهيج الجهاز التنفسي العلوي الناجم عن حبوب اللقاح من النباتات المزهرة. لذلك خلال موسم الحساسية، لا تترددوا في تناول ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والجريب فروت والبرتقال والليمون الحامض والفلفل الحلو والتوت.

3

الطماطم

على الرغم من أن الحمضيات غنية بفيتامين سي ، فإن الطماطم تعد مصدراً ممتازاً آخراً لهذه المغذيات الأساسية. تحتوي حبة طماطم واحدة متوسطة الحجم على حوالي 26 % من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين سي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو مركب آخر مضاد للأكسدة يساعد على تقليل الالتهاب الجهازي. يسهل امتصاص اللايكوبين في الجسم عند طهيه، لذا اختاروا الطماطم المعلبة أو المطبوخة للحصول على دفعة إضافية.

4

البصل

يعتبر البصل مصدراً طبيعياً ممتازاً لمادة الكيرسيتين. تشير بعض الأبحاث إلى أن الكيرسيتين يعمل كمضاد طبيعي للهستامين، مما يقلل من أعراض الحساسية الموسمية. نظراً لأن البصل يحتوي أيضاً على عدد من المركبات الأخرى المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، فيجب تضمينها في نظامكم الغذائي خلال موسم الحساسية.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟