ما هي العلاجات الفعّالة لخفض الدهون الثلاثية؟

ما هي العلاجات الفعّالة لخفض الدهون الثلاثية؟

 علاج الدهون الثلاثية

عندما تفكرون في الدهون المنتشرة في مجرى الدم، قد تفكرون على الفور في الكوليسترول. ولكن هناك نوع آخر من الدهون يجب ألا تتجاهلونه: الدهون الثلاثية. كما هو الحال مع الكوليسترول، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية، لذلك من الأفضل الالتزام بخطة علاجية للتقليل من مستوياتها.

 

مستويات الدهون الثلاثية

تحدد جمعية القلب الأمريكية أربع فئات رئيسية لمستويات الدهون الثلاثية:

- المستوى الصحي: أقل من 100 ملغ لكل ديسيلتر من الدم (ملغ/ ديسيلتر)

- الارتفاع المعتدل: 150 إلى 199 ملغ / ديسيلتر

- مرتفع: 200 إلى 499 ملغ / ديسيلتر

مرتفع جداً: 500 ملغ / ديسيلتر وما فوق

ترتبط المستويات "المرتفعة" أو "المرتفعة جدًا" من الدهون الثلاثية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. عندما يقترب مستوى الدهون الثلاثية من 1000 ملغ / ديسيلتر، يمكن أن تصابوا بالتهاب البنكرياس، وهو التهاب خطير يصيب البنكرياس، بالإضافة إلى أمراض القلب.

 

علاج الدهون الثلاثية

احذروا من الدهون السيئة

 تقليل الدهون المشبعة (في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم) والدهون المتحولة (في الأطعمة المقلية في المطاعم والمخبوزات) يمكن أن يخفض الدهون الثلاثية.

 

الكربوهيدرات الجيدة

 الكربوهيدرات سهلة الهضم (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض ورقائق الذرة والصودا السكرية) تزيد نسبة الدهون الثلاثية. يمكن أن يساعد تناول الحبوب الكاملة وتقليل الصودا في التحكم في الدهون الثلاثية.

 

السمك

 يمكن أن تخفض دهون أوميغا 3 الموجودة في السلمون والتونة والسردين والأسماك الدهنية الأخرى من الدهون الثلاثية. لا بأس من تناول السمك مرتين في الأسبوع.

 

وزن صحي

 إذا كنتم تعانون من زيادة الوزن، فإن فقدان 5% إلى 10% فقط من وزنكم يمكن أن يساعدكم في خفض الدهون الثلاثية. لذلك، من المهم اذا كنتم تعانون من زيادة في الوزن ان تحرصوا على اتباع حمية غذائية صحية غنية بالالياف الغذائية والبروتينات وقليلة الدهون والسكريات.

 

النشاط البدني

تخفض التمارين من مستوى الدهون الثلاثية وتعزز كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) الصحي للقلب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

‪ما رأيك ؟