ما هي الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضى السكري؟

ما هي الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضى السكري؟

يعتبر مرض السكري المزمن من الأمراض التي تحتاج إلى الكثير من الرعاية والوقاية للحماية من مضاعفاتها الكثيرة التي يمكن أن تحصل، خصوصاً على صعيد الأطعمة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، إليكم أشهى وجبات خفيفة يمكن لمرضى السكري تناولها. 

 

ما هي أفضل وجبات خفيفة يمكن لمرضى السكري تناولها؟ 

 

- يمكن لمرضى السكري أن يستمتعوا بتناول العصائر الطبيعية كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، ولكن عليهم التنبه إلى عدم إضافة السكر إلى هذه العصائر، واختيار تلك التي تميل إلى بعض الحموضة، كي يتفادوا تناول العصائر المصنوعة من الفواكه الحلوة المذاق. ومن بين هذه العصائر، نشير إلى عصير الليمون أو البرتقال أو التفاح أو غيرها. 

 

- أيضاً من افضل الوجبات الخفيفة التي يمكن لمرضى السكري تناولها، هي المكسرات، ولكن من المفضّل عدم اختيار المكسرات التي تحمّص أو  يضاف إليها الملح وغيرها، إنما يجب على مرضى هذا الداء المزمن أن يتناولوا المكسرات النيئة التي لا تسبب الضرر للجسم، خصوصاً على صعيد رفع معدل السكري والكولسترول الضار في الدم. 

 

- هناك وجبة خفيفة أخرى باستطاعة مرضى السكري تناولها، ويسهل تحضيرها أيضاً في المنزل، وهي وجبة زبدة الفول السوداني مع الموز المحمص وخبز القمح الكامل. كل ما عليهم فعله هو دهن قطعة من خبز القمح الكامل، بالقليل من زبدة الفول السوداني، وتوزيع قطع الموز المحمص على الوجه، ومن ثم لف الخبر وتحميصه قليلاً ومن ثم تناولها. 

 

- الفواكه أيضاً يمكن أن تكون إحدى الوجبات الخفيفة المفيدة لمرضى السكري شرط عدم الإكثار منها، خصوصاً الفواكه التي تشتهر بطعمها الحلو، فهذا الأمر يفيد على صعيد الحفاظ على توازن معدّل السكر في الدم لديهم. لذا يجب الحذر عند اختيار الفواكه المفيدة، وانتقاء كمية محدودة منها. 

 

للمزيد من المعلومات حول داء السكري إطلعوا على هذه المواضيع:

 

‪ما رأيك ؟