ما هي علاقة الأوميغا 3 بالتخسيس وخسارة الوزن؟

ما هي علاقة الأوميغا 3 بالتخسيس وخسارة الوزن؟

 أوميغا 3 والتخسيس

ان من يرغب بفقدان وزنه، لا بدّ من ان يبحث عن بعض العناصر الغذائية او حتى المكمّلات تي تساعده على تحقيق هدفه. ولكن، هل سمعتم يوماً ان الاوميغا 3 يساعد على التخسيس وعلى انقاص الوزن؟ وما صحة هذا الامر؟

 

ما هي أحماض أوميغا 3؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي عائلة من الدهون ضرورية للصحة. هناك عدة أنواع من دهون أوميغا 3، ولكن يمكن تصنيف أهمها إلى مجموعتين رئيسيتين:

- أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية: حمض ألفا لينولينيك (ALA) هو الأحماض الدهنية الأساسية الوحيدة أوميغا 3. توجد في مجموعة واسعة من الأطعمة النباتية، مثل الجوز وبذور القنب وبذور الشيا وبذور الكتان وزيوتها هي أغنى المصادر.

- أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة: أشهر نوعين هما حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). توجد بشكل رئيسي في زيت السمك والأسماك الدهنية، ولكن أيضاً في المأكولات البحرية والطحالب وزيت الطحالب.

 

أوميغا 3 والتخسيس

يقلل اوميغا 3 من الجوع والشهية

قد يساعد أوميغا 3 على إنقاص الوزن بعدة طرق، أولها يتضمن تقليل الجوع والشهية. قد يكون هذا التأثير مفيداً بشكل خاص لأولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً لفقدان الوزن، مما يؤدي أحيانًا إلى زيادة الشعور بالجوع.

في إحدى الدراسات، استهلك الأشخاص الأصحاء الذين يتبعون نظاماً غذائياً لفقدان الوزن أقل من 0.3 غرام أو أكثر من 1.3 غرام من زيت السمك أوميغا 3 يومياً. أبلغت المجموعة التي تناولت نسبة عالية من زيت السمك عن شعورها بالشبع بشكل ملحوظ لمدة تصل إلى ساعتين بعد تناول الوجبة.

 

زيادة التمثيل الغذائي

قد يساعدكم أوميغا 3 على إنقاص الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون في الجسم. كلما ارتفع معدل الأيض، زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وأصبح من الأسهل فقدان الوزن والحفاظ عليه.

ذكرت إحدى الدراسات أنه عندما تناول الاشخاص الأصحاء 6 غرامات من زيت السمك يومياً لمدة 12 أسبوعًاً، زادت معدلات الأيض لديهم بنحو 3.8%.

 

تعزيز آثار التمرين

قد لا تقتصر التأثيرات الأيضية للأوميغا 3 على مجرد زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقونها كل يوم. تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت السمك قد يزيد أيضاً من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي تحرقونها أثناء التمرين. يعتقد الباحثون أن هذا يحدث لأن الاوميغا 3 قد يساعدك على التحول من استخدام الكربوهيدرات إلى الدهون كمصدر للطاقة أثناء التمرين.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟