هل تُعتبر الأجبان خياراً صحّياً؟

هل تُعتبر الأجبان خياراً صحّياً؟

تحتلّ الأجبان المرتبة الأولى في قائمة الأطعمة والمأكولات التي يتمّ اختيارها في العادة على طاولة الفطور الصباحيّة وطاولة العشاء المسائيّة.

 

ولكن هل الأجبان صحّية؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي عن طريق تفصيل ما تحتويه من مصادر غذائيّة متنوّعة.

 

الفيتامينات والمعادن

 

تزوّد الأجبان، وهي من أبرز منتجات الألبان، الجسم بفيتاميني "أ" و"د" ومعدني الكالسيوم والفوسفور.

 

ولهذه التّركيبة الغذائيّة أهمّيةٌ كبرى في دعم الإبصار وتعزيز صحّة العين وبناء خلايا الدم وتعزيز صحّة العظام والأسنان ووظائف الجهاز العصبي.

 

البروتين

 

في ما يتعلّق باحتواء الأجبان على البروتين، فهذه الأطعمة تمتاز بمحتواها الغنيّ من هذا المصدر الغذائيّ خصوصاً الأنواع غير الطّريّة منها.

 

ويُنصح عادةً بأن تتراوح حصّة البروتين المُتناوَلة بين 10 و35 في المئة من السّعرات الحراريّة التي تدخل إلى الجسم يومياً، وتختلف النّسبة بحسب الجنس ومعدّل النّشاط البدني.

 

الدّهون والكولسترول

 

يُمكن أن تحتوي الأجبان على كمّيةٍ كبيرةٍ من الدّهون، في الوقت الذي يُفضّل ألا تزيد نسبة الدّهون عن 30 في المئة من السّعرات الحراريّة التي يأخذها الجسم يومياً.

 

يُشار إلى أنّ إدخال كمّيةٍ كبيرة من الدّهون إلى الجسم يومياً يزيد من خطر الإصابة بالسّمنة وأمراض القلب والشرايين والأوعية الدمويّة والمرارة.

 

لذلك، لا بدّ من الحرص على اختيار أنواع الأجبان الصحّية في هذا المجال لعدم تجاوز الحدّ الأقصى من الدّهون والكولسترول المُناسب للجسم.

 

الصوديوم

 

يُشكّل الصوديوم 60 في المئة من الملح وتؤدّي زيادته في الطّعام باستمرار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

ففي حال كان الجسم يُعاني من مشاكل الضّغط، يُنصح باختيار أنواع الأجبان التي تتميّز بأنّها منخفضة في الملح.

 

أنواع الأجبان الصحّية

 

نستعرض في ما يلي أبرز أنواع الأجبان الصحّية التي لا يُشكّل تناولها خطراً على الجسم، خصوصاً في حال المُعاناة من مشاكل صحّية معيّنة:

 

- الفيتا: من أكثر أنواع الأجبان الصحّية، وتتمّ صناعته باستخدام حليب الأغنام أو حليب الماعز أو مزيج من الاثنين، ويتميّز هذا النّوع بأنّه خفيفٌ على الجهاز الهضمي.

 

- جبن الماعز: تتمّ صناعته بشكلٍ كاملٍ من حليب الماعز، وهو حليبٌ لا يحتوي على الكازين A1 الموجود في معظم حليب البقر الضي يُضرّ معظم الذين يُعانون من مشكلةٍ في الهضم، وهو يحتوي فقط على الكازين A2.

 

- جبنة ريكوتا: من أنواع الأجبان البيضاء، ويتمّ تناولها كوجبةٍ غنيّةٍ غنيّة بالبروتين. وتُعتبر جبنة ريكوتا خياراً صحّياً حيث تتمّ صناعتها من عدّة أنواع من حليب الحيوانات.

 

لاختيار أفضل أنواع الأجبان المُفيدة للصحّة، لا بدّ من مراجعة الطّبيب والقيام بالفحوصات اللازمة للكشف عن المشاكل الصحّية في حال وُجدت، ثمّ اختيار الأنواع الأفضل الذي تُناسب الحالة ولا تؤثّر سلباً على المشاكل التي يُعاني منها الجسم.

 

لمزيد من المعلومات حول الأجبان إليكم هذه المواضيع:

 

هل الأجبان بريئة من تهمة رفع معدل الكولسترول الضار؟

تناولي هذه الأنواع من الأجبان من دون خوف خلال الحمل

ما هي اهم 5 فوائد صحية لجبن الماعز؟

‪ما رأيك ؟