تناولي هذه الأنواع من الأجبان من دون خوف خلال الحمل

تناولي هذه الأنواع من الأجبان من دون خوف خلال الحمل

من المهم أن تتناولي الأجبان خلال الحمل لأنها من أهم مصادر الكالسيوم والبروتين، وهما من العناصر الشديدة الأهمية بالنسبة لك ولجنينك في هذه الفترة. ولكن هل تعرفين أي أنواع من الأجبان يمكنك تناولها أثناء أشهر الحمل واي أنواع من الممكن أن تكون مضرة لك؟ الجواب في السطور التالية.

 

الأجبان المفيدة للحامل

 

خلال هذه الفترة الحساسة لك وللجنين، عليك اختيار الأنواع الغذائية التي تستهلكينها بحكمة ووعي وبحسب إرشادات الطبيب، وعندما نتكلم عن الأجبان فمن المهم أن تعرفي أن الأنواع غير المبسترة ضارة لجنينك ويمكن أن تسبب الإجهاض أو وفاة الطفل بعد الولادة لا سمح الله، وذلك لأنها تحتوي على أنواع مضرة من البكتيريا مثل اللسيتريا. لذلك فإن أنواع الأجبان المفيدة لك هي التالية:

 

الأجبان الصلبة

 

هي التي يتم تعريضها إلى درجات عالية من الحرارة خلال تحضيرها، وذلك كفيل بقتل البكتيريا، كما أنها تُصنع عادة من الحليب المبستر، ما يجعلها آمنة للاستهلاك خلال الحمل. كأمثلة على الأجبان المطبوخة نذكر البارمزان، الشيدر والجبنة الحمراء.

 

الأجبان الطرية القابلة للدهن

 

هي تلك الأنواع التي تبدو لينة سهلة الدهن، كما أن تركيبة بعضها قريبة من السائل. هذه الأجبان آمنة للاستهلاك خلال الحمل على أن تكون قليلة الدسم والأملاح، فهي مصنوعة من الحليب المبستر الخالي من البكتيريا.

من أنواع الجبنة الطرية نذكر الفيتا، الموزاريللا، الريكوتا، الجبن القريش وأنواع الجبنة الكريمية المستعملة للساندويتشات ولتحضير بعض أنواع الحلويات مثل الشيز كييك.

 

الأجبان المطبوخة

 

هي أنواع الأجبان التي يتم تحضيرها من خلال طبخ عدة أنواع من الأجبان سوياً، ويتم طبخها على درجات حرارة عالية وتضاف إليها بعض المواد مثل الملح والمواد المستحلبة أو الزبدة أو السمن. ولكن يجب عليك هنا أيضاً أن تتناولي الأنواع القليلة الدسم، وأن تستهلكي هذه الأنواع من الجبن باعتدال لأنها تحتوي كميات كبيرة من الملح من الممكن أن تتسبب لك بمشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، كما أنها من الممكن أن تحتوي كميات كبيرة من الدهون أيضاً.

 

المزيد حول غذاء المرأة الحامل في ما يلي:

 

لا تهملي هذه العصائر خلال الحمل!

هكذا تتعاملين مع فقدان الشهية خلال الحمل

مشروب التمر والحليب... غذاء متكامل وصحي للحوامل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟