هل صحيحٌ ان الفلفل الحار يسبب الإسهال؟

هل صحيح ان الفلفل الحار يسبّب الإسهال؟

 هل الفلفل الحار يسبب الاسهال

لا شكّ في ان الفلفل الحار يلعب دوراً مهماً واساسياً في تعزيز نكهة بعض الأطعمة وحتى الصلصات. ولكن، لتناول الفلفل الحار، بعض الاضرار الجانبية التي يمكن ان يعاني منها من يفرط في تناوله، او من يعاني من حساسية تجاه احد مركباته الأساسية. لذلك، هل من الممكن ان يسبب الفلفل الحار الإسهال؟

 

هل الفلفل الحار يسبب الاسهال؟

أحد الأسباب التي تجعل البعض يعانون من اعراض جانبية بعد تناول الأطعمة الحارة الجانبية هو مركب يسمى الكابسيسين، والذي يمكن ايجاده ايضاً في الفلفل الحار. من هنا، ان الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار، يسرّع بشكلٍ كبيرٍ من مرور الطعام في الامعاء وهذا ما يسبب الإسهال عند الإفراط في تناوله. لذلك، في حين أن هذا المركب يمكن أن يفيد أولئك الذين يعانون من أعراض الإمساك في الغالب، فإنه ليس مفيداً لمن يعانون من الإسهال.

لكن الإسهال ليس العارض الوحيد الذي يمكن ان يسببه الكابسيسين، فهذا المركب يمكن أن يسبب أيضاً ألماً في البطن والحرقة عند ملامسته لمستقبل معين في جدار الأمعاء.

 

كيفية الوقاية من الإسهال عند تناول الفلفل الحار

إذا كنتم تعانون بشكل متكرر من الإسهال المرتبط بالأطعمة الحارة، فمن الأفضل دائماً التعرف على الأطعمة المحفزة وتجنبها. ولكن في حال تناولتم الفلفل الحار، فإليكم بعض النصائح للتقليل من الاسهال:

- تناولوا الطعام الحار مع بعض منتجات الألبان، والتي ثبت أنها تحيد التأثير الجانبي للكابسيسين. وتذكروا ان شرب الماء بعد الفلفل الحار سيزيد الأمور سوءاً عن طريق نشر مادة الكابسيسين في فمكم.

- تناولوا كمية صغيرة من الفلفل الحار ولا تفرطوا ابداً في تناول الأطعمة الحارة.

- إذا لم يختفي الإسهال بعد تجنب الأطعمة الحارة، فعلى الأرجح انكم تعانون من حالة صحية تتطلب عناية طبية. يجب أن تزوروا الطبيب إذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام  مصحوباً بألم شديد في البطن أو المستقيم، أو براز دموي أو أسود، أو الحمى.

- وكالعادة، عندما تعانون من الإسهال، تأكدوا من أنكم تشربون كمية كافية من الماء لتعويض السوائل التي فقدها جسمكم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟