هل يؤثر اليوسفي على مستوى السكر في الدم؟

هل يؤثر اليوسفي على مستوى السكر في الدم؟

هل اليوسفي يرفع السكر

ينتمي اليوسفي إلى عائلة الفواكه الحمضية، وهو يتميز بقشرته البرتقالية اللون وطعمه الحلو المائل إلى الحامضي. وبما أنه ينتمي إلى عائلة الحمضيات، فهو إذاً يتمتع بالخصائص التي تتميز بها هذه الفواكه والخضروات، بما فيها قدرتها على مكافحة عدد كبير من الأمراض وأنواع العدوى. ولكن ما هي علاقة اليوسفي بمرض السكري؟

التركيبة الغذائية لليوسفي

يحتوي اليوسفي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة، فهو يحتوي على فيتامينات عديدة أهمها الفيتامين A وفيتامين E الذي يعطي اليوسفي اللون البرتقالي، كما ويحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الفيتامين C، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، كما ويحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، إضافة إلى السكريات ولا يحتوي على دهون ضارة وكولسترول.

فوائد اليوسفي لمرضى السكري

نبدأ أولاً بتعريف المؤشر الغلايسيمي، وهو النظام الذي يعمل على تصنيف معدل الكربوهيدرات في المأكولات أي أنه يحدد السرعة التي يؤثر بها كل نوع من الأطعمة على معدل السكر في الدم.فالأطعمة التي يقوم الجسم بتفكيكها بسرعة لتدخل إلى مجرى الدم وتقوم برفع معدل الغلوكوز في الدم هي الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمس المرتلفع، ومنها السكر والأطعمة السكرية والخبز الأبيض والأرز الأبيض والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة وغيرها.

أما الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض فهي التي يتم تفكيكها ببطء في الجسم وامتصاصها ببطء ولا تؤدي إلى ارتفاع سريع في معدل غلوكوز الدم، ومنها بعض أنواع الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني.

وهنا نشير إلى أن المؤشر الغلايسيمي لليوسفي يبلغ 40، أي أن هذا النوع من الثمار ينتمي إلى فئة الفواكه التي يقل فيها هذا المؤشر عن 50 وبالتالي فإنه من الأنواع ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض والتي لا تؤدي إلى ارتفاع سريع في معدل غلوكوز الدم، وهي انطلاقاً من هذا الواقع مناسبة لمرضى السكري إذا قاموا بإدخالها إلى نظامهم الغذائي باعتدال.

المزيد حول فوائد اليوسفي:

8 فوائد مُدهشة للمندرين على صحّة الحامل!

لليوسفي فوائد صحية وجمالية

6 فوائد تجعل من اليوسفي فاكهةً مثالية للرجيم

‪ما رأيك ؟