هل يرتفع ضغط دمكم بعد تناول التوت؟

هل يرتفع ضغط دمّكم بعد تناول التوت؟

 التوت هل يرفع الضغط

ارتفاع ضغط الدم هو أكثر عوامل الخطر شيوعاً للإصابة بأمراض القلب. فضغط الدم المرتفع يُعرف على نطاقٍ واسع بأنه القاتل الصامت، ذلك لأنه غالباً ما لا يصاحبه ايّ أعراضٍ واضحة. من هنا، والى جانب الادوية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، يجب على المريض أيضاً تجنب تناول بعض الأنواع من الأطعمة، فهل التوت منها؟

 

التوت هل يرفع الضغط؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول كوب من التوت كل يوم قد يساعد في تحسين ضغط الدم. النتائج، المنشورة في مجلة علم الشيخوخة، وجدت أن تناول 200 غرام من التوت (حوالي كوب واحد) يومياً يمكن أن تحسن وظائف الأوعية الدموية يقلل من ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم).

يعتبر التوت مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، وهي أصباغ تمنح التوت لونه النابض بالحياة. ووفقاً للعملعاء، ان الأنثوسيانين يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الدم ويقلل من إنتاج الجزيئات التي تقيد الأوعية الدموية، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

التوت الأزرق، التوت البري، التوت الاحمر والفراولة ليست سوى بعض أنواع التوت التي ارتبطت بتأثيرات خفض ضغط الدم.

 

فوائد أخرى للتوت

تقوية المناعة

وجدت دراسة أجرتها جامعة ولاية أوريغون أن ريسفيراترول الموجود في التوت الأحمر وبتيروستيلبين في التوت البري يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة البشري عن طريق زيادة نشاط جين يسمى الببتيد البشري المضاد للميكروبات، أو جين CAMP، الذي يشارك في وظيفة المناعة.

 

التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

لأن التوت مليء بمضادات الأكسدة، فهذا ما يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول. ان هذه المكونات تساعد في تحسين توازن الدهون في الدم وتمنع انسداد الشرايين، بالإضافة الى خفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف

يعتبر التوت مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين C، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر؛ إن كوباً واحداً من التوت البري يحتوي على 15 غراماً من السكر، وهو ما يعادل تفاحة صغيرة، ومركباته النشطة بيولوجياً تبطل أي تأثير سلبي للسكر. يعتبر العنب البري مصدراً جيداً للألياف الغذائية أيضاً ويساعد في الهضم.

 

لقراءة المزيد عن التوت اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد التوت الازرق الصحيّة الكثيرة ستذهلكم حتماً!

التوت البرّي... وسيلتكم الفعّالة لخسارة الوزن بطريقة صحيّة وسريعة!

التوت البري المجفف طعام لا يمكن الاستغناء عنه

‪ما رأيك ؟