هل يضرّ الخبز مريض السكري؟

هل يضرّ الخبز مريض السكري؟

الخبز والسكري

يعدّ الخبز من الأطعمة المهمة جداً وعنصراً أساسياً في النظام الغذائي في العديد من البلدان حول العالم. غالباً ما يحتوي الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك قد يتساءل مرضى السكري عما إذا كان لا يزال بإمكانهم تناوله.

 

الخبز والسكري

إن أسوأ أنواع الخبز بالنسبة لمرضى السكري تكون مصنوعة من الكربوهيدرات المكررة، مثل الدقيق الأبيض. تعمل معالجة الحبوب لصنع الدقيق الأبيض على تليين القوام، ولكنها أيضاً تزيل الألياف والفيتامينات والمعادن وتؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، وفقاً لجمعية السكر الاميركية.

غالباً ما يتمّ اضافة الفيتامينات والمعادن التي فقدت أثناء المعالجة، لكن ذلك لن يزيد محتوى الألياف (ما لم يضيفوا ذلك مرة أخرى أيضاً). سيساعدكم فهم كيفية قراءة الملصقات على تجنب الخبز الذي يحتوي على دقيق القمح المخصب.

أنواع الخبز الأخرى التي يجب تجنبها هي تلك التي تستخدم المحليات - مثل السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز أو سكر العنب أو دبس السكر - من بين المكونات الأولى.

أخيراً، تجنب الخبز الذي يحتوي على الزبيب أو غيره من الفواكه المجففة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

 

أنواع الخبز المفيدة للسكري

خبز الحنطة وبذور الكتان وبذور الشيا

يمكن أن توفر هذه الانواع من الخبز الكثير من الألياف والبروتين والدهون الصحية. لكن تأكدوا من التحقق من الملصقات: قد تحتوي هذه الأرغفة أيضاً على سعرات حرارية أعلى. إذا كانت الشريحة تحتوي على أكثر من 100 سعرة حرارية، فتناولوا واحدة بدلاً من اثنتين.

 

الحبوب الكاملة

 ابحثوا عن انواع الخبز التي تحتوي على 100 % من القمح الكامل أو الذرة الكاملة أو الأرز الكامل أو منخفضة الكربوهيدرات (يحتوي العديد منها على مكونات غير معدلة وراثياً).

 

الخبز الخالي من الغلوتين

 في حين أن هذه الاختيارات الخالية من الغلوتين لا يتم إجراؤها دائمًا باستخدام حبوب كاملة بنسبة 100%، إلا أنها مثالية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومرض الاضطرابات الهضمية.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

 

‪ما رأيك ؟